طالبة من قسم هندسة البناء تنال الدكتوراه بامتياز عن طريقة مبتكرة لأعادة الحياة الى نهر ديالى

رجوع

طالبة من قسم هندسة البناء تنال الدكتوراه بامتياز عن طريقة مبتكرة لأعادة الحياة الى نهر ديالى

انالت الطالبة صفاء ناصر حسن درجة الدكتوراه بامتياز من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة ( طريقة مبتكرة لأعادة الحياة الى نهر ديالى مقابل محطات معالجة مياه المجاري في الرستمية ) . في المناقشة التي اقيمت يوم الاثنين 16/1/ 2017 على قاعة أ.د. المرحوم نعمة حمد عمارة في قسم هندسة البناء .
وهدف البحث الى أيجاد حلول مبتكرة وقليلة الكلفة نسبيآ لأعادة الحياة لنهر ديالى ، حيث تم تقسيم النهر الى تسع مواقع لجمع العينات التي تغطي جميع مصادر التلوث فيه .وتم مراقبة النهر لمدة سنة كاملة أبتداءآ من نيسان 2014 وحتى آذار لعام 2015 لتغطية كافة التغيرات الموسمية المتوقع حدوثها , وبالنتيجة النهائية لتطبيق التصميم في البحث على النهر من المتوقع ان يتم تنقية مياه النهر بحيث يستطيع استعادة قابليته للتنقية الذاتية وبذلك يسترجع حياته المائية وبالطبع سوف يمتد ذلك التأثير الى نهر دجلة وطبيعة حياته البيئية .
ومن الجدير بالذكر ان هذه المعالجة المقترحة للنهر هي عبارة عن حل مؤقت لحين ايجاد الحل الدائمي لمشكلة النهر والمتمثل بتوسيع محطات معالجة مياه المجاري وزيادة كفاءتها او انشاء محطة جديدة لأستيعاب الحمل الزائد عن المحطات القديمة .
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. رياض حسن الانباري رئيس قسم هندسة البناء الجامعة التكنولوجية رئيسآ وأ.د. عبد الحميد محمد جواد مدير مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية وأ. د. محمد عبد مسلم وأ.د. أياد صليبي وهما من جامعة بابل و أ.م.د. فارس حمودي محمد من قسم هندسة البناء اعضاء و أ.د.عدنان عباس علي مشرفا وهما الجامعة التكنولوجية

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/1/2017