طالب من قسم العلوم التطبيقية تحصل على الماجستير عن دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات K2CrO4 و K2Cr2O7

رجوع

طالب من قسم العلوم التطبيقية تحصل على الماجستير عن دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات K2CrO4 و K2Cr2O7

منح فرع الفيزياء التطبيقية في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص الفيزياء التطبيقية للطالب أماني حسنين سعد عزيز عن رسالته الموسومة " دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات K2CrO4 و K2Cr2O7" في المناقشة التي اقيمت على قاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د صباح حبيب صبيح من الجامعة التكنولوجية رئيسا وأ.م.د ندى كاظم فرحان من قسم الفيزياء من كلية العلوم في الجامعة المستنصرية وم.د. عصام احمد توفيق اعضاء وأ.د. محمد راضي محمد مشرفاً و أ.د محمد تقي حسين خبيرا علميا وأ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا.
وبينت الباحثة في هذا العمل تم دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات كرومات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم باستخدام مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية في عوامل مختلفة مثل : K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء (مولارية مختلفة) , K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء وحامض الهيدروكلوريك ( قيم ph مختلفة بزيادة محلول حامضي) , K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء وهيدروكسيد الصوديوم ( قيم ph مختلفة بإضافة محلول قاعدي).
وأيضا تم حساب كمية حامض الهيدروكلوريك المخفف التي تضاف الى كرومات البوتاسيوم لتحولها الى ثنائي كرومات البوتاسيوم والتي تم التأكد منها بواسطة مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية وجهاز قياس الحامضية.
في هذا المشروع أيضا تم دراسة تركيب ومورفو لجية السطح لجزيئات كرومات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم بواسطة جهاز مطياف حيود الأشعة السينية ومطياف القوة الذرية.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/1/2017