الأربعاء, 16 أيار 2018 10:00

قسم العلوم التطبيقية يقيم ندوة عن دور الجامعة في تنمية اﻻقتصاد الوطني

Rate this item
(0 votes)

اقامت وحدة بحوث العلوم التطبيقية في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية عن دور الجامعة في تنمية اﻻقتصاد الوطني يوم اﻻثنين 7 ايار 2018 على قاعة المرحوم ابراهيم الجوادي في القسم بحضور رئيس الجامعة ا.د امين دواي ثامر ورئيس قسم العلوم التطبيقية ا.د علي مطشر موسى والمعاون العلمي ا.د رائد عبد الوهاب وعدد من تدريسيي القسم .

واكد رئيس الجامعة في كلمة له على اهمية الجامعة ودورها الكبير في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تفعيل التعاون مع مؤسسات الدولة ورفدها بالبحوث الداعمة للمنتجات الوطنية  ، ودعوة الباحثين في الجامعة الى السعي في اجراء البحوث التي تسهم في حل المشكلات التي تواجه القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها . كما القى المعاون العلمي ا.د رائد عبد الوهاب كلمة تحدث فيها دور الجامعة في تنمية الاقتصادالوطني  .

وتضمنت الندوة جلسة واحدة تراسها ا.د وليد خلف حمودي والمقرر م.د بان ايوب يوسف وشملت ثلاث محاضرات الاولى كانت بعنوان " تفعيل التعاون بين الجامعة والصناعة وصولا الى تحقيق نهضة صناعية على طريق اقتصاد مزدهر وتنمية مستدامة " للباحث د. مظهر صادق سبع مديرعام شركة الصناعات الحربية في وزارة الصناعة والمعادن ، والثانية عن " الجامعات واثر التطور التكنولوجي على تنمية الاقتصاد الزراعي " للباحث الاستاذ طالب علي جواد من وزارة الزراعة ، والمحاضرة الاخيرة بعنوان " ما يمكن ان نحققه لاقتصاد العراق من تدوير النفايات المنزلية الصلبة / الثروة الضائعة " للباحثة ا. رولا عبد خضر من قسم العلوم التطبيقية .

وقال ا.د ايفان طارق سالم مدير وحدة بحوث العلوم التطبيقية بان الندوة هدفت الى تفعيل دور الجامعة في رفد القطاعات الصناعية والزراعية والطبية والخدمية في البلد بالبحوث الداعمة للمنتجات الوطنية من خلال تحسين الانتاج الحالي وايجاد منتجات جديدة تلبي متطلبات السوق العراقية .

واضافت ان الندوة تهدف ايضا الى ايجاد قاعدة مشتركة بين بعض الوزارات العراقية والوحدات البحثية خاصة داخل الجامعة التكنولوجية لغرض تاسيس فرق بحثية هدفها تطوير المنتج العراقي والارتقاء بالصناعات العراقية العسكرية والمدنية ، كما تهدف الندوة الى بيان كيفية توجيه البحوث لخدمة الواقع الصناعي والزراعي والاقتصادي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

173 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top