الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 05:42

قسم علوم الحاسوب يقيم ندوة عن دور الإدارة الإلكترونية في المجتمع

Rate this item
(0 votes)

أقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية  بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية ندوةً علميةً عن (دور الإدارة الإلكترونية في المجتمع) على قاعة قسم هندسة السيطرة والنظم .

واكد رئيس الجامعة ا.د امين دواي ثامر  على أهمية الإدارة الإلكترونية والحوكمة الإلكترونية ودورهما في إدارة مؤسسات الدولة حيث ان للجامعة  الكثير من الأنظمة والبرامج المطبقة في أقسام الجامعة والمعدة من قبل (قسم علوم الحاسوب، قسم هندسة الحاسوب وقسم هندسة السيطرة والنظم) التي كانت رائدة في هذا المجال كبرامج إدارة الموارد البشرية والمالية ونظام التعيينات حيث لاقت هذه الأنظمة والبرامج إستحسان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والقى رئيس قسم علوم الحاسوب أ.م.د. هالة بهجت عبد الوهاب كلمة اشادت بدور الإدارة الإلكترونية في خدمة المجتمع ومساهمة القسم في هذا الجانب من خلال التعاون المستمر مع مؤسسات الدولة. والسعي بإستحداث الفروع العلمية التخصصية لخدمة المجتمع والتعاون وتقديم الإستشارات وتنظيم الدورات والمحاضرات لتنمية المهارات في التعامل مع الحاسوب والشبكات وكيفية إسترجاع المعلومات والحفاظ على أمنيتها.

وذكر مدير مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية الدكتور حسن ناجي ان التطور التكنولوجي الذي طال كل بقاع العالم أصبح الإعتماد على تكنولوجيا المعلومات هو الأساس في نمو المجتمعات وقد يساهم من جانب آخر في تدميرها في حال إستخدمت بالشكل الغير صحيح، كما أكد على التعاون المستمر بين المركز والجامعة التكنولوجية .

وإبتدأت الندوة بواقع جلستين حيث كانت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور حسن ناجي و م. ياسر منذر مقرراً. وتخللت الجلسة محاضرة للأستاذ علي عبد طعمة والدكتور واثق الهاشمي ، حيث بين الأستاذ علي عبد طعمة في محاضرته التي كانت بعنوان (الإعلام الإلكتروني ودوره في التوعية الأمنية) تعريف الإعلام الإلكتروني وأنواعه وطرق إستخدامه وتفعيله عن طريق توعية المستخدمين وإشاعة الثقافة الإلكترونية.

وكانت محاضرة الدكتور واثق الهاشمي عن دور الوسائل الإلكترونية وخطرها في دعم الإرهاب وتفكيك الأسرة وإنتشار المواقع المضرة وكيف إستخدم الإرهاب هذه الوسائل في نشر الإشاعات، وبين سبل إنشاء إعلام وطني مضاد وكيفية التصدي للفكر المتطرف.

ثم عقدت الجلسة الثانية برئاسة أ.م.د. علياء كريم و د. نهى جميل مقرراً والمحاضرين (د. أياد روضان ، د. محمد ناطق، د. بشار سعدون و م. مبرمج محمد ثامر).

كانت المحاضرة الأولى بعنوان (الإدارة الإلكترونية) والتي ألقاها أ.م.د. أياد روضان وبين فيها معنى الإدارة الإلكترونية وكيفية ربط الهياكل التنظيمية لمؤسسات الدولة لإنجاز الأعمال بكفاءة أكبر وتقديم الخدمات للمستفيدين وتبسيط الإجراءات وتقليل الجهد والكلفة عن طريق توفير المعلومات وسهولة إسترجاعها،وأتمتة مؤسسات الدولة وتوفير البنى التحتية الضرورية لربط مؤسسات الدولة وتدريب وبناء المهارات ووجود تشريعات قانونية والمحافظة على سرية المعلومات.

وتلتها محاضرة د. محمد ناطق بعنوان (البنية التحتية لشبكة قسم علوم الحاسوب) حيث وضح فيها الأجزاء الرئيسية والبنى التحتية للشبكة وكيفية توفير مستويات من الخصوصية حسب حاجة العمل والإعتماد على الأجهزة الكفوءة من شركة  Cisco العالمية التي تربط ثلاث Servers داخلية خاصة بأعامل القسم، كما تطرق إلى الخوارزميات المطبقة في هذه الشبكة والبروتوكولات المعمول بها .

وبعدها كانت محاضرة م. مبرمج محمد ثامر والتي إستعرض فيها أنظمة القسم المعدة من قبل لجنة الأنظمة البرمجية في قسم علوم الحاسوب وهي:نظام اللجان الإمتحانية ونظام أرشفة البريد ونظام مشاركة الملفات ونظام المركز الصحي ونظام المخازن المركزي ونظام الإمتحان MCQ

وكانت محاضرة د. بشار سعدون عن موضوع العملة الإلكترونية Bitcoin وتعريفها وآلية عملها وكيفية التعامل معها وإعتمادها على طرق التشفير المعقدة من ناحية توليدها ونقلها كما تطرق على آلية عملها وإعتمادها على مبدأ Block Chain وطرق تعدينها.

وفي ختام الندوة كانت التوصيات إنشاء جيوش إلكترونية للتعاون بين مؤسسات الدولة ونشر الثقافة الإلكترونية والثقافة المجتمعية وتفعيل مذكرات التفاهم بين مؤسسات الدولة والجامعة التكنولوجية وتفعيل الندوات المستمرة وتبادل الخبرات بين مؤسسات الدولة والجامعة التكنولوجية.

81 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top