الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 10:35

قسم هندسة الانتاج ينظم ندوة علمية عن النهوض بالصناعة العراقية

Rate this item
(0 votes)

 اقام قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية ندوته التخصصية بعنوان (الجامعة والقطاع الصناعي رافدان للنهوض بالصناعة العراقية) على قاعة المرحوم الاستاذ جاسم الحياني في القسم .

والقى رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر كلمة وضح فيها اهمية التعشيق ما بين الجامعة والقطاع الصناعي من حيث حل المشاكل التي يواجهها  بشكل علمي واكاديمي واستعرض التاريخ المشترك لهذه العلاقة الوطيدة  واضاف ان الجامعة التكنولوجية قادرة على  تذليل كل العقبات التي تواجه  القطاع الحيوي .

وذكر مدير عام هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن عبد الغني ال جعفر : دور الهيئة في مجال تطوير القطاع الصناعي مثنيا على اقامة هكذا ندوات مهمة وفاعلة في حل مشاكل مهمة وعصيبة  تواجهها الصناعة بالعراق .

 واكد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية  أ.م.د علي عبار خليف على اهمية الندوة من خلال فتح افاق التعاون ما بين الجامعة والمشاكل التي يعاني منها القطاع الصناعي وتسليط الضوء بشكل جدي لمعالجة العراقيل التي تواجهها الشركات الصناعية  من خلال تبني هذه المشاكل على شكل بحوث لطلبة الدراسات او تشكيل فرق بحثية لتقديم الاستشارات الهندسية.

وتضمنت الندوة ثلاث جلسات الاولى ترأسها ا.د. سامي ابو النون عجيل مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية و مقررها م.د. هجران زين العابدين طعمة التدريسي في فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن في القسم حيث شملت ثلاث محاضرات الاولى بعنوان (مستقبل التصنيع - خيارات خيارات السياسة والتوجهات) القاها الخبير المهندس محمد علي ذياب / وزارة الصناعة والمعادن، والثانية عن ( النهوض بالصناعات الوطنية ترصين للامن الوطني ) القاها الدكتور مظهر محمد سبع / شركة الصناعات الحربية، اما المحاضرة الثالثة بعنوان ( الترابط الجدلي بين الجامعة والصناعة) القاها ا.د. سامي ابراهيم الربيعي.

 اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة رئيس القسم ا.م.د. علي عبار خليف  وبمقررية   أ.م.د. عبد الخالق فوزي حمود حيث شملت محاضرتين الاولى عن ( الخصخصة ودور القطاع الخاص للنهوض بالصناعة العراقية) القاها المدير المفوض لشركة موج السماء السيد جبار شنيور  والثانية عن ( دور الجامعة ومساهمتها في تلبية الواقع الصناعي) القاها م.د. هجران زين العابدين .

وكانت الجلسة الثالثة  والاخيرة برئاسة أ.د. سامي ابراهيم الربيعي وبمقررية  أ.م.د. رغد حامد هلال  تضمنت محاضرتين الاولى القاها رئيس مهندسين اقدم رغد محيي الدين جاسم عن (الاسناد الجامعي للشركة العامة للصناعات التعدينية) والمحاضرة الثانية عن ( الجامعة بوابة للنهوض بجودة الصناعات) القاها أ.م.د عبد الخالق فوزي حمود مدير ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم.

 والقى أ.د. محمد هليل حافظ عميد كلية الهندسة في الجامعة العراقية كلمة الختام التي اوجز فيها الخطوات الاساسية والنقاط المفصلية لتفعيل التنسيق  ما بين خبرات الكوادر التدريسية في الجامعة و احتياجات القطاع الصناعي من حلول للمشاكل الصناعية او رفدهم بالتصاميم والاستشارات الهندسية المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

83 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top