الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 10:30

هندسة البناء والانشاءات يقيم ندوة علمية في ادارة الهزات الأرضية وتأثيراتها

Rate this item
(0 votes)

 اقام قسم هندسة البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية  الموسومة:

(هندسة الجيوماتيك في إدارة الهزات الأرضية و تأثيراتها )

 

 والقى أ.د. امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة شكرفيها  قسم هندسة البناء والانشاءات على اقامته لهذه الندوة لما لها من اهمية لغرض الاطلاع على كيفية حدوث الهزات الارضية وكيفية ادارة ماينتج عن الزلازل

وذكر رئيس القسم أ.م.د.  حسن حمودي جوني ان القسم يهتم بأقامة الندوات التخصيصة وتقديم الدراسات الخاصة بمواضيع مهمة للمجتمع مثل مواضيع الهزات ، وان فرع هندسة الجيوماتيك يهتم بهذه الدراسات وادارة ماينتج عن الزلازل .

واضاف انه تم اقتراح هذه الندوة لغرض مشاركة المعلومات العلمية في الاختصاصات المختلفة بين الدوائر والوزارات المعنية وكيفية البحث في الاستفادة من هندسة الجيوماتيك في هذا المجال .

وتضمنت الندوة محورين تناول خلالها الباحثون بحوث علمية تطبيقية :

البحث الاول الذي استعرضه الدكتور حميد سرحان اسماعيل و الموسوم (إدارة و مراقبة الهزات الأرضية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية), و البحث الثاني كان للدكتورة شيماء لطيف حسين من الهيأة العامة للمساحة و الموسوم (المحطات المرجعية مستمرة التشغيل CORS  في العراق وأثر الهزات الأرضية على دقتها), فيما قدم المهندس وسام كاظم حسين من الهيأة العامة للمساحة و الموسوم (استخدام تقنية الرصد بواسطة الأقمار الاصطناعية لمراقبة السدود و الحركات التكونية  للعراق),وختاما للمحور الاول البحث الرابع للباحث طلال حسن كاظم و عمار عبد جاسم و الموسوم (مراقبة التشوهات الأرضية الناتجة عن الزلازل باستخدام الصور الرادارية الفضائية).

و في المحور الثاني تم عرض ثلاث بحوث, الاول أ.د. محمد يوسف فتاح - رئيس فرع هندسة الطرق و الجسور في قسم هندسة البناء والموسوم (التنبؤ بتسييل التربة الذي تسببه الهزات الأرضية), و البحث الثاني للدكتور عباس محمد ياس من هيأة المسح الجيولوجي العراقية و الموسوم (الهزات الارضية وتأثيراتها الجيولوجية و البيئية) و البحث الثالث احمد طارق شهاب من هيأة المسح الجيولوجي العراقية و الموسوم (النشاطات الزلزالية و التكونية في العراق).

و شارك في الندوة العلمية ممثلون عن وزارة الدفاع والحشد الشعبي ووزارة التخطيط وامانة بغداد وجامعة بغداد ووزارة الاسكان و الاعمار وعدد من منظمات المجتمع المدني بالإضافة الى مجموعة من اساتذة و اكاديميين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top