معايير الاعتماد الاكاديمي

رجوع

 

 معايير الاعتماد الاكاديمي

 المحور الاول : رسالة المؤسسة ورؤيتها واهدافها 

Øتوفر وثيقة واضحة تعبر عن رؤية المؤسسة واهدافها التربوية العامة والخاصة.
Øتتاكد من مصادقة مجلس المؤسسة على رؤية الجامعة واهدافها .
Øتتاكد من ان نص الرسالة والاهداف واضحة وشاملة ومنشورة ومعلنة ومعروفة للمجتمع ، واعضاء هيئة التدريس ، والاداريين ، والطلبة .
Øتراجع رسالتها واهدافها بصورة منتظمة وتنقحها من اجل التحسين والتطوير
Øتستند الى رسالتها واهدافها في عملية التخطيط واتخاذ القرار المؤسسي .
Øتتاكد من ان الاهداف متضمنة النتائج المتوقعة من الخريجين .
Øتوضح في رسالتها اشكال العلاقة بينها والمؤسسات المناظرة المحلية والعالمية.......
Ø
....................وغيرها
 

المحور الثاني : القيادة والتنظيم الاداري  

Øتتاكد من ان مجلس المؤسسة هو الذي يرسم السياسات التي تنسجم مع رسالتها ضمانا لجودة البرامج والخدمات التعليمية المقدمة للطلبة والموارد اللازمة لدعمها
Øتتاكد بان سياستها واجراءتها تضمن الوضوح والشفافية في عملية اتخاذ القرار .
Øتتاكد من ان الهيكل التنظيمي به درجة من المرونة تسمح بتغيير الاولويات ومراجعة السياسات تبعا لمتطلبات المؤسسة .
Øتوفر وصفا دقيقا للهيكل التنظيمي ، وتعريفا واضحا للواجبات الاكاديمية والمسؤولية .
Øتوفر الاجراءات المعتمدة في التعيين للمناصب الادارية العليا ( العميد ، نائب العميد ، رؤساء الاقسام ) وضوابط التعيين ، ومدة التعيين .
Øتعمل على تامين وجود علاقة فعالة بين الادارة العليا ( رئيس الجامعة ، العميد ) واعضاء هيئة التدريس .
 

المحور الثالث :تقويم جودة الموارد    

Øويشمل جودة الموارد المادية والفنية   

Øجودة الموارد البشرية     
Øجودة الموارد المالية

Øجودة الموارد التقنية


 

المحور الرابع :اعضاء هيئة التدريس  
 

Øوضع رؤية واضحة لمتطلباتها من اعضاء هيئة التدريس مستندة الى رؤيتها ورسالتها واهدافها.
Øتوفرالعدد الكافي من الاساتذة واعضاء هيئة التدريس المؤهلين بالدوام الكلي والدوام الجزئي لدعم البرامج والخدمات التربوية .
Øتحدد بوضوح معايير اختيار عضو هيئة التدريس مثل ( المعرفة بالمادة الدراسية ، التدريس الفعال ، والقدرة على الاسهام في تنفيذ رسالة المؤسسة ...الخ ) ، 

 وتحدد الدرجات العلمية التي قد تم الحصول عليها من الجامعات المعتمدة والمعترف بها دوليا ، واجراءات التوظيف والنشر في الصحف الرسمية . 

Øتحدد اللجان المهنية المختصة لاختيار اعضاء هيئة التدريس المرشحين للعمل في المؤسسة .

                                                   

 المحور الخامس : شؤون الطلبة

 

Øتوفر انظمة ونماذج القبول والالتحاق والتحويل والاعادة والجزاءات السلوكية فيها .
Øتحتفظ بملف خاص لكل طالب يحتوي معلومات عن سلوكه ونشاطه ومستواه الاكاديمي والاجتماعي .
Øتحدد الاعداد المطلوب قبولها في البرنامج بما يتناسب وطبيعة البرنامج وامكاناته.
Øوجود الية للتاكد من مدى استعداد الطلبة علميا وذهنيا ووجدانيا وبدنيا للتعلم ( اختبارات القبول ).
Øتضمن جودة اختبارات القبول عن طريق تامين سريتها والتاكد من سلامة اجراءات بنائها وتطبيقها

 وتصحيحها وتفسير نتائجها وتوزيع الطلبة توزيعا عادلا على التخصصات بناءا على نتائجها فيها ومراعاة رغباتهم.     

Øتسعى المؤسسة الى تفعيل العلاقة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع قبل الخروج الى سوق العمل .       


                           

المحور السادس : الخدمات الطلابية

Øتحدد الاحتياجات الاساسية للطلبة وتوفر الخدمات والبرامج المناسبة لدراسة تلك الاحتياجات ( بناءا على نتائج الاستقصاءات العلمية ) .
Øتوفر الكتيبات التعريفية والارشادية للخدمات الطلابية المقدمة تخصص وحدة للارشاد النفسي والتربوي من اجل مساعدة الطلبة على النمو والنجاح وتهيئة الاساتذة لممارسة الوظائف الارشادية .
Øتوفر المؤسسة وحدات التنمية الطلابية ( الفنية ، العلمية ، الثقافية ، الرياضية وغيرها ) والتي تؤدي الى صقل شخصية الطالب الجامعي ، ورفع مستوى تحصيله الدراسي واشراكه في الحياة الجامعية والمجتمعية.
Øتوفر السكن الامن والمريح للطلبة في المدن الجامعية
Øتوفر اماكن خاصة ومريحة للطالبات في الاقسام والكليات المختلفة.
Øتوفر صندوق للقروض والمساعدات المالية والعينية للطلبة المحتاجين .
Øتجرى بصورة دورية استطلاع اراء الطلبة في الخدمات التكميلية في المؤسسة ( الانشطة الرياضية ، السكن الداخلي ، المطاعم ، مواقف السيارات وغيرها ).

توفر خدمات لمساعدة الطلبة على التفاعل مع زملائهم والبيئة الاكاديمية
 

المحور السابع :

 أ. البرامج الاكاديمية


 

Øتحدد مدى ارتباط البرامج الدراسية والمقررات مع الفلسفة العامة للدولة ، ورؤية ورسالة واهداف المؤسسة ، حاجات الطلبة والمجتمع ، وتنميتها لشخصية الطلبة ...الخ .
Øوضع خطة تفصيلية للبرنامج الدراسي من حيث :

*التحديد الواضح للاهداف .

*الوصف الدقيق لطبيعة المقررات .

*التكامل مع خطط الاقسام الاخرى في المؤسسة .

*التعريف الكامل لمكونات البرنامج ( النظام المتبع ، فصلي ، سنوي ، ساعات معتمدة) ، مدة الدراسة ، عدد الساعات المعتمدة ، نوع الشهادة التي تمنح للخريج ،
 التخصص الرئيس والتخصص الفرعي ، العبء الاكاديمي ، متطلبات الجامعة ، متطلبات الكلية ، متطلبات القسم ، المتطلبات الاختيارية .   

Øتوفر الكتيبات والادلة اللازمة التي تعرض بوضوح اللوائح التي تحكم البرامج التعليمية واجراءات القبول والانسحاب

 

ب. طرائق التدريس ومصادر التعلم

 

Øتتوفر لديها الرؤية الخاصة بمستوى المعلومات والمعارف المطلوب توفيرها بما يتناسب مع رسالتها ورؤيتها المستقبلية.
Ø-تحدث وتنوع الاجهزة والادوات بما يتماشى مع متطلبات كل مجال معرفي .
Ø-تتاكد من ان الوسائط التعليمية المستخدمة ترتبط باهداف المؤسسة ، وبالمحتوى التعليمي ، وتراعي الفروق الفردية ،
 

جـ.الكتاب الجامعي
 

Øتتاكد من ان محتوى الكتاب الجامعي صحيح ، ودقيق ، وحديث المعلومات ، مع وجود الترابط بين اجزاء محتوى الكتاب وافكاره .
Ø-تتاكد من ان محتوى الكتاب يثير دافعية الطلبة ، ويحفزهم على البحث العلمي ، وتثير لديهم القدرة على التفكير الناقد والابداعي ..وغيرها .
Ø-تتاكد من وجود التناسب بين حجم الكتاب ، وعدد الساعات المقررة له .
Ø-تتفحص الكتاب الجامعي من حيث اسلوبه في العرض ، مناسبته للمستوى العقلي للطلبة ، توثيق المعلومات والحقائق بالمراجع ، والمصادر ، والدوريات وغيرها .
-تتاكد من الكتاب الجامعي معد ومصمم بطريقة جيدة من حيث الشكل ، الطباعة ، الورق ، الرسوم والاشكال ... وغيرها

   

 

المحور الثامن :البحث العلمي

 

Øتوفر وحدة تتولى وضع خطة للبحث العلمي وادارة شؤونه.
Øتوفر اجواء البحث العلمي وتشجع اعضاء هيئة التدريس على تنفيذ البحوث العلمية المتصلة بحاجات المجتمع وسوق العمل .
Øتمنح الجامعة الاولوية للابحاث العلمية الميدانية ذات المردود المادي والاقتصادي للمجتمع المحلي ومؤسساته .
Øتوفر الجامعة بيئة تنظيمية داعمة للبحث والنشر والتطوير .
Øتشجع اعضاء هيئة التدريس على المساهمة في انشطة البحث التطبيقية.
توفر الفرص لمساهمة اعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل العلمية

 

المحور التاسع : خدمة المجتمع
 

Øتوفر خطة لخدمة المجتمع وتعمل على توفير الظروف المناسبة لتطبيقها
Øتخصص وحدة علمية لادارة وتعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي والاقليمي وسوق العمل .
Øتنشيء مراكز متخصصة لخدمة المجتمع مثل مراكز التعليم المستمر والمكاتب الاستشارية والعيادات الطبية والمراكز الزراعية والبيطرية
 ومراكز خدمة المجتمع الريفي التي تستهدف المرأة بشكل خاص ....وغيرها.
 
تسهم في اقامة المعارض والندوات العلمية والثقافية والتنموية والتدريبية وتصدر المجلات الثقافية
وتطور التقنيات والبرامج الحاسوبية وتقدم الدراسات والاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص

 

 المحور العاشر :التقويم
 

Øتوفر الانظمة المحددة والمعلنة والعادلة لتقويم الطلبة .
Øتفحص عددا  من نماذج الاسئلة وبيان مدى ارتباطها بالاهداف التعليمية للمؤسسة ، وتمثيلها لمحتوى الكتاب ، وقياسها لمستويات عقلية متنوعة ، وتعليمات الاجابة واضحة ، وترتب بشكل منطقي من السهل الى الصعب ، وان تراعي الفروق الفردية ....وغيرها .
Øتتبع النظم الحديثة في التقويم ورصد النتائج .
Øتتاكد من كفاءة النظام المتبع في اجراء الامتحانات ورصد النتائج ، ومدى الاستفادة منها في عملية التقويم .
Øتطلع اولياء امور الطلبة على مستويات التقويم لابنائها .
توظف نتائج تقويم اداء اعضاء هيئة التدريس والكادر الوظيفي في صياغة خطط المؤسسة ورسم برامجها المستقبلية

 

المحور الحادي عشر :الاخلاقيات الجامعية
 

Øتضمن نزاهتها من خلال نشر المعلومات الصحيحة والموثوقة بشان رؤية المؤسسة ورسالتها واهدافها والبرامج والمقررات والدرجات الاكاديمية والرسوم الدراسية والوضع المالي ومتطلبات القبول والتخرج واعضاء مجلس الامناء ومجالس الجامعة والكليات والاقسام واعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة .
Ø-توفر  ميثاقا اخلاقيا عاما للمؤسسة ، ومواثيق اخلاقية مهنية ( للاطباء ، المعلمين ، الاعلاميين ، ...وغيرهم ) .
Øتوفر نظاما للثواب والعقاب في ضوء معايير محددة .
Øتهيء اجواء من الشفافية في التعاملات الادارية والمالية .
Ø-تؤكد على الابعاد الاخلاقية في المقررات الدراسية .

 

 

 


 

 

 

تثير حواس المتعلمين وان تكون عملية وغير مكلفة ، وقابلة للاستخدام ، ويمكن الحصول عليها ...وغيرها .

-توفر الابحاث التقويمية عن الطرائق المستخدمة في تدريس الطلبة من حيث قدرة اعضاء هيئة التدريس على القاء المحاضرة ، وعرض المعلومات ، واستخدام الوسائط التعليمية في المحاضرة ، واشراك الطلبة بالاعمال الصفية ، وتقديم التغذية الراجعة لتحسين عملية التعلم ...وغيرها