Øجودة
الموارد المالية
المحور الرابع :اعضاء هيئة التدريس
Øوضع
رؤية واضحة لمتطلباتها من اعضاء هيئة التدريس مستندة
الى رؤيتها ورسالتها واهدافها.
Øتوفرالعدد
الكافي من الاساتذة واعضاء هيئة التدريس المؤهلين
بالدوام الكلي والدوام الجزئي لدعم البرامج والخدمات
التربوية .
Øتحدد
بوضوح معايير اختيار عضو هيئة التدريس مثل ( المعرفة
بالمادة الدراسية ، التدريس الفعال ، والقدرة على
الاسهام في تنفيذ رسالة المؤسسة ...الخ ) ،
وتحدد
الدرجات العلمية التي قد تم الحصول عليها من الجامعات
المعتمدة والمعترف بها دوليا ، واجراءات التوظيف
والنشر في الصحف الرسمية .
Øتحدد
اللجان المهنية المختصة لاختيار اعضاء هيئة التدريس
المرشحين للعمل في المؤسسة .
المحور
الخامس : شؤون الطلبة
Øتوفر
انظمة ونماذج القبول والالتحاق والتحويل والاعادة
والجزاءات السلوكية فيها .
Øتحتفظ
بملف خاص لكل طالب يحتوي معلومات عن سلوكه ونشاطه
ومستواه الاكاديمي والاجتماعي .
Øتحدد
الاعداد المطلوب قبولها في البرنامج بما يتناسب وطبيعة
البرنامج وامكاناته.
Øوجود
الية للتاكد من مدى استعداد الطلبة علميا وذهنيا
ووجدانيا وبدنيا للتعلم ( اختبارات القبول ).
Øتضمن
جودة اختبارات القبول عن طريق تامين سريتها والتاكد من
سلامة اجراءات بنائها وتطبيقها
وتصحيحها
وتفسير نتائجها وتوزيع الطلبة توزيعا عادلا على
التخصصات بناءا على نتائجها فيها ومراعاة رغباتهم.
Øتسعى
المؤسسة الى تفعيل العلاقة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع
قبل الخروج الى سوق العمل .
المحور السادس : الخدمات الطلابية
Øتحدد
الاحتياجات الاساسية للطلبة وتوفر الخدمات والبرامج
المناسبة لدراسة تلك الاحتياجات ( بناءا على نتائج
الاستقصاءات العلمية ) .
Øتوفر
الكتيبات التعريفية والارشادية للخدمات الطلابية
المقدمة تخصص وحدة للارشاد النفسي والتربوي من اجل
مساعدة الطلبة على النمو والنجاح وتهيئة الاساتذة
لممارسة الوظائف الارشادية .
Øتوفر
المؤسسة وحدات التنمية الطلابية ( الفنية ، العلمية ،
الثقافية ، الرياضية وغيرها ) والتي تؤدي الى صقل
شخصية الطالب الجامعي ، ورفع مستوى تحصيله الدراسي
واشراكه في الحياة الجامعية والمجتمعية.
Øتوفر
السكن الامن والمريح للطلبة في المدن الجامعية
Øتوفر
اماكن خاصة ومريحة للطالبات في الاقسام والكليات
المختلفة.
Øتوفر
صندوق للقروض والمساعدات المالية والعينية للطلبة
المحتاجين .
Øتجرى
بصورة دورية استطلاع اراء الطلبة في الخدمات التكميلية
في المؤسسة ( الانشطة الرياضية ، السكن الداخلي ،
المطاعم ، مواقف السيارات وغيرها ).
توفر خدمات لمساعدة الطلبة على التفاعل مع زملائهم والبيئة
الاكاديمية
المحور السابع :
أ.
البرامج الاكاديمية
Øتحدد
مدى ارتباط البرامج الدراسية والمقررات مع الفلسفة
العامة للدولة ، ورؤية ورسالة واهداف المؤسسة ، حاجات
الطلبة والمجتمع ، وتنميتها لشخصية الطلبة ...الخ .
Øوضع
خطة تفصيلية للبرنامج الدراسي من حيث :
*التحديد الواضح للاهداف .
*الوصف الدقيق لطبيعة المقررات .
*التكامل مع خطط الاقسام الاخرى في المؤسسة .
*التعريف الكامل لمكونات البرنامج ( النظام المتبع ، فصلي
، سنوي ، ساعات معتمدة) ، مدة الدراسة ، عدد الساعات
المعتمدة ، نوع الشهادة التي تمنح للخريج ،
التخصص الرئيس والتخصص الفرعي ، العبء الاكاديمي ، متطلبات الجامعة ، متطلبات
الكلية ، متطلبات القسم ، المتطلبات الاختيارية .
Øتوفر
الكتيبات والادلة اللازمة التي تعرض بوضوح اللوائح
التي تحكم البرامج التعليمية واجراءات القبول
والانسحاب
ب. طرائق التدريس ومصادر التعلم
Øتتوفر
لديها الرؤية الخاصة بمستوى المعلومات والمعارف
المطلوب توفيرها بما يتناسب مع رسالتها ورؤيتها
المستقبلية.
Ø-تحدث
وتنوع الاجهزة والادوات بما يتماشى مع متطلبات كل
مجال معرفي .
Ø-تتاكد
من ان الوسائط التعليمية المستخدمة ترتبط باهداف
المؤسسة ، وبالمحتوى التعليمي ، وتراعي الفروق
الفردية ،
جـ.الكتاب الجامعي
Øتتاكد
من ان محتوى الكتاب الجامعي صحيح ، ودقيق ،
وحديث المعلومات ، مع وجود الترابط بين اجزاء
محتوى الكتاب وافكاره .
Ø-تتاكد
من ان محتوى الكتاب يثير دافعية الطلبة ،
ويحفزهم على البحث العلمي ، وتثير لديهم
القدرة على التفكير الناقد والابداعي ..وغيرها
.
Ø-تتاكد
من وجود التناسب بين حجم الكتاب ، وعدد
الساعات المقررة له .
Ø-تتفحص
الكتاب الجامعي من حيث اسلوبه في العرض ،
مناسبته للمستوى العقلي للطلبة ، توثيق
المعلومات والحقائق بالمراجع ، والمصادر ،
والدوريات وغيرها .
-تتاكد من الكتاب الجامعي معد
ومصمم بطريقة جيدة من حيث الشكل ، الطباعة ، الورق
، الرسوم والاشكال ... وغيرها
المحور الثامن :البحث العلمي
Øتوفر
وحدة تتولى وضع خطة للبحث العلمي وادارة
شؤونه.
Øتوفر
اجواء البحث العلمي وتشجع اعضاء هيئة التدريس
على تنفيذ البحوث العلمية المتصلة بحاجات
المجتمع وسوق العمل .
Øتمنح
الجامعة الاولوية للابحاث العلمية الميدانية
ذات المردود المادي والاقتصادي للمجتمع المحلي
ومؤسساته .
Øتوفر
الجامعة بيئة تنظيمية داعمة للبحث والنشر
والتطوير .
Øتشجع
اعضاء هيئة التدريس على المساهمة في انشطة
البحث التطبيقية.
توفر الفرص لمساهمة اعضاء هيئة التدريس في
المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل العلمية
المحور التاسع : خدمة المجتمع
Øتوفر
خطة لخدمة المجتمع وتعمل على توفير الظروف
المناسبة لتطبيقها
Øتخصص
وحدة علمية لادارة وتعزيز العلاقة مع مؤسسات
المجتمع المحلي والاقليمي وسوق العمل .
Øتنشيء
مراكز متخصصة لخدمة المجتمع مثل مراكز التعليم
المستمر والمكاتب الاستشارية والعيادات الطبية
والمراكز الزراعية والبيطرية
ومراكز خدمة المجتمع الريفي التي تستهدف المرأة بشكل خاص ....وغيرها.
تسهم في اقامة المعارض والندوات العلمية والثقافية
والتنموية والتدريبية وتصدر المجلات الثقافية
وتطور التقنيات والبرامج الحاسوبية وتقدم الدراسات
والاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص
المحور
العاشر :التقويم
Øتوفر
الانظمة المحددة والمعلنة والعادلة لتقويم
الطلبة .
Øتفحص
عددا من نماذج الاسئلة وبيان مدى ارتباطها
بالاهداف التعليمية للمؤسسة ، وتمثيلها لمحتوى
الكتاب ، وقياسها لمستويات عقلية متنوعة ،
وتعليمات الاجابة واضحة ، وترتب بشكل منطقي من
السهل الى الصعب ، وان تراعي الفروق الفردية
....وغيرها .
Øتتبع
النظم الحديثة في التقويم ورصد النتائج .
Øتتاكد
من كفاءة النظام المتبع في اجراء الامتحانات
ورصد النتائج ، ومدى الاستفادة منها في عملية
التقويم .
Øتطلع
اولياء امور الطلبة على مستويات التقويم
لابنائها .
توظف نتائج تقويم اداء اعضاء هيئة التدريس والكادر
الوظيفي في صياغة خطط المؤسسة ورسم برامجها
المستقبلية
المحور الحادي عشر :الاخلاقيات الجامعية
Øتضمن
نزاهتها من خلال نشر المعلومات الصحيحة
والموثوقة بشان رؤية المؤسسة ورسالتها
واهدافها والبرامج والمقررات والدرجات
الاكاديمية والرسوم الدراسية والوضع المالي
ومتطلبات القبول والتخرج واعضاء مجلس الامناء
ومجالس الجامعة والكليات والاقسام واعضاء هيئة
التدريس والموظفين والطلبة .
Ø-توفر
ميثاقا اخلاقيا عاما للمؤسسة ، ومواثيق
اخلاقية مهنية ( للاطباء ، المعلمين ،
الاعلاميين ، ...وغيرهم ) .
Øتوفر
نظاما للثواب والعقاب في ضوء معايير محددة .
Øتهيء
اجواء من الشفافية في التعاملات الادارية
والمالية .
Ø-تؤكد
على الابعاد الاخلاقية في المقررات الدراسية .
تثير حواس المتعلمين وان تكون عملية وغير مكلفة
، وقابلة للاستخدام ، ويمكن الحصول عليها
...وغيرها .
-توفر الابحاث التقويمية عن الطرائق المستخدمة في
تدريس الطلبة من حيث قدرة اعضاء هيئة التدريس على
القاء المحاضرة ، وعرض المعلومات ، واستخدام الوسائط
التعليمية في المحاضرة ، واشراك الطلبة بالاعمال
الصفية ، وتقديم التغذية الراجعة لتحسين عملية التعلم
...وغيرها