اخبـــــار القســــــم

رجوع


بحوث منشورة

2017/10/10

نشرت مجلة Energy proceda / دارالنشر Elsevier في عددها 119 الصادر للعام 2017 بحثا علميا مشتركا بعنوان:
تأثير اضافة الكرافين على اسلاك نقل الطاقة الكهربائية المعادة على خواص التوصيل الكهربائي ومتانة السحب
للتدريسيين ا.م.د اكرم رحيم جبر و ا.د فاضل جياد عطية /قسم هندسة المواد – الجامعة التكنولوجية والمهندس حسين علي علوان .
تطرق البحث عن اهمية اعادة تدوير مخلفات مستخدمة وتالفة من اسلاك الالمنيوم والتي تستخدم في خطوط نقل الطاقة الكهربائية (خطوط الضغط العالي) والتي تشكل مئات الاطنان في مستودعات وزارة الكهرباء , حيث تناول البحث اعادة تشغيل هذه الاسلاك بإضافة الكرافين وتحسين مواصفاتها من ناحية التوصيل الكهربائي ومتانة السحب الميكانيكي للحصول على مواصفات اعلى من المواصفات القياسية.

 كما نشرت مجلة العلوم والتكنولوجيا الصادرة عن الجامعة التكنولوجية في عددها الرابع المجلد35 للعام 2017 بحثا علميا مشتركا بعنوان :
تأثير حرارة المحيط والمسافة بين الابرة واللوح الجامع على قطر الياف الاغشية لبولي فينيل الكحول النانوية المنتجة بتقنية الغزل الكهربائي
للأساتذة التدريسين ا.م.د اكرم رحيم جبر و ا.م.د ليث قيس عباس /قسم هندسة المواد – الجامعة التكنولوجية والمهندسة صفا محمد محي الدين .
تطرق البحث الى استخدام تقنية الغزل الكهربائي وهي تقنية فعالة لانتاج سقالات تقارب احيائيا تطبيقات هندسة الانسجة من البوليمرات الاصطناعية او الطبيعية. وقد استخدمت هذه التقنية في هذا البحث لتصنيع سقالات هندسية لمواد بوليمرية احيائية من بولي فينال الكحول. ودرست تأثيرات درجة حرارة المحيط وعامل مسافة راس الابرة / الجامع في المنظومة على معدل قطر الالياف النانوية المحضرة حيث تبين من فحوصات المجهر الالكتروني الماسح وتحليل نتائجه ان معدل قطر الالياف يتناقص مع زيادة درجد حرارة المحيط وكذلك بتناقص المسافة ابرة/جامع.