اخبـــــار القســــــم

رجوع


تدريسية من قسمنا تنشر بحثاً علمياً مشتركاً في مجلة علم الفيزياء وتطبيقاته

2016/12/25
نشرت ا.م.د الاء علاء الدين عبد الحميد التدريسية في قسم هندسة المواد /الجامعة التكنولوجية بحثا علميا مشتركا في مجلة علم الفيزياء وتطبيقاته بعنوان :
دراسة خواص غشاء الالمنيوم – فضة النانوي وفعاليته المضادة للاحياء المجهرية المرضية
حيث تطرق البحث الى تحضير أغشية رقيقة من الألمنيوم بطريقة الرش مع إضافة دقائق الفضة النانوية ( 50 nm) بنسب مختلفة (0, 25, 50, 75, 100%) لتحضير متراكب Al - Ag على قواعد من الشرائح الزجاجية .أجريت فحوصات XRDو SEM للنماذج و من ثم الاختبارات التطبيقية لهذه الأغشية من حيث الفاعلية البيولوجية و تأثير الضوء علاوة على تحلل صبغة المثيل الزرقاء.
بينت النتائج إن إضافة نسبة (50%) من دقائق الفضة النانوية أدت إلى تغيرات جذرية في الخواص و الفعالية البيولوجية و تحسنها مما يعوض عن نسب الإضافة المرتفعة. بالتالي من الممكن و الملائم الاكتفاء بهذه النسبة و اعتمادها في تطبيقات بيولوجية أخرى . تشير التطبيقات الحيوية الى قابلية الغشاء النانوي للعمل كمضاد ميكروبي ضد عائلة البكتريا المعوية خاصة Escherichia coli و Klebsiella spp. و Proteus spp. تحت ظروف طبيعية وتتحفز الفعالية بوجود الضوء ضد بكترياPseudomonas aeruginosa و خميرة Candida albicanes . لقد وجد ايضا قابلية الغشاء النانوي على التحليل الضوئي للمركبات الحلقية المتعددة.
نشر هذا البحث في المجلة المذكورة Volume 6, Number 1, January 2016 (Serial Number 31