اخبـــــار القســــــم

رجوع


مجموعة من تدريسيي القسم ينالون براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية

2016/12/07
حصل (أ.م.د. جواد كاظم عليوي) رئيس قسم هندسة الموادعلى براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالاشتراك مع مجموعة من التدريسيين ا.م.د رنا عفيف مجيد/ قسم هندسة المواد و م. سرى عبد الزهرة محسن /كلية هندسة المواد- جامعة بابل الموسومة:
"تصنيع مواد متراكبة بايولوجية كبدائل للمواد المعدنية القابلة للتآكل المستخدمة في زراعة الاسنان
وناقشت البراءة تصنيع مادة متراكبة واخرى متدرجة وظيفياً من معدن التيتانيوم النقي ومادة الهيدروكسي اباتيت السيراميكية ذات التوافق الحيوي الاكبر كبديلاً عن البراغي المستخدمة في زراعة الاسنان لتقليل مشكلة التآكل الحاصلة بين برغي التيتانيوم والدعامة الرابطة بين البرغي والسن السيراميكي. تم تصنيع المادة المتراكبة بشكل كتلة واحدة واخرى بشكل خمس طبقات متدرجة في تركيبها من التيتانيوم النقي (الطبقة الاولى) الى الهيدروكسي اباتيت النقي (الطبقة الخامسة) لتكون متدرجة في وظائفها ومتجانسة في تركيبها وذلك بطريقة ميتالورجيا المساحيق.
استخدمت تقنيات عديدة لتشخيص المواد المحضرة ومنها حيود الاشعة السينية والتصوير بالمجهر الالكتروني الماسح ومطيافية التشتت الطاقي.
اجري فحص التأكل في المحلول المحاكي لجسم الانسان عند اس هيدروجيني 7.4 ودرجة حرارة 37 درجة مئوية لبيان سلوك المادة داخل جسم الانسان مختبرياً بالاضافة الى اجراء فحص التوافق الحيوي للمواد المحضرة، وقد بينتْ النتائج نجاح المواد المصنعة كمواد بايولوجية من الفحوصات التي اجريتْ على هذه المواد.