اخبـــــار القســــــم

رجوع


محاضرة توعية صحية حول سرطان الثدي

18/3/2014

اقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع مجلس السرطان / شعبة الوقاية والكشف المبكر في وزارة الصحة محاضرة توعية صحية عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يوم الاحد 2/3/2014 بحضور رئيس قسم هندسة المواد ا.م.د علاء عبد الحسن عطية ورئيس قسم هندسة المكائن والمعدات ا.د جعفر مهدي حسن ، وا.م. د.وسام كاظم حمدان مدير قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية في الجامعة وعدد كبير من منتسبات وطالبات الجامعة.
وألقت المحاضرة د.خديجة الوائلي من مجلس السرطان / شعبة الوقاية والكشف المبكر في وزارة الصحة التي بينت ان سرطان الثدي من اكثر السرطانات شيوعا عند النساء في العالم وفي العراق ، ويعد هذا المرض ثاني اكثر سرطان بعد سرطان الرئة من حيث الانتشار .
وتناولت المحاضرة التعريف بالمرض الذي يصيب الثدي وتنقسم فيه خلايا انسجة الثدي وتنمو دون الخضوع لانظمة التحكم الطبيعية في الجسم ، والوقاية منه فضلا عن التطرق الى عوامل الخطورة التي قد تحصل او تسبب حدوث هذا المرض وهي : التاريخ العائلي والشخصي للمرأة للإصابة بسرطان الثدي ، وتقدم العمر بحيث تكون عمر الذروة للإصابة به من 45 -55 سنة ، وهناك عوامل اخرى كالتعرض للإشعاع ، تعاطى العلاجات الهرمونية والعادات الغذائية السيئة والتدخين .
وكذلك تم التطرق الى اعراض أورام الثدي المحسوسة من قبل المرأة ،كما تناولت المحاضرة الفحوصات الدورية للثدي التي تشمل : الفحص الذاتي ، الفحص الطبي السريري ، الفحص بالأشعة السينية .
وذكرت المحاضرة ان هذا المرض اصبح من الامراض المزمنة المنتشرة في العالم حيث يتم تشخيص حوالي مليون ومئتين حالة في السنة في العالم التي تعود اسباب الاصابة به الى الجهل الثقافي في التوعية بالامراض الصحية ، كما تم التنويه الى شعبة الوقاية والكشف المبكر في وزارة الصحة سوف يقوم باجراء الفحوصات الطبية من خلال عربة طبية جوالة للكشف السريري بهدف توعية الطالبات والمنتسبين من المرض وطرق الوقاية المبكرة منه .