تدريسي من قسم هندسة السيطرة والنظم ينشر بحثا عن تصميم مسيطر تكاملي

رجوع

 

     نشر أ.م. د شبلي احمد السامرائي مع مجموعة من الباحثيين من قسم هندسة السيطرة والنظم بحثا في مجلة الخوارزمي الهندسية تحت عنوان

 

(تصميم مسيطر تكاملي منزلق النمط للسيطرة على صمام الخنق)  

 

وبين التدريسي انه تم اعتبار صمام الخنق احد المكونات الرئيسة في محرك السيارة حيث يتم استخدامه لخفض مستوى الانبعاثات و الاقتصاد في استهلاك الوقود. كما يعتبر تصميم نظام التحكم لصمام الخنق من المتطلبات الشائعة حديثا في تكنولوجيا السيارات. تمثل الخصائص اللاخطية للمنظومة نتيجة وجود الاحتكاك والنابض اللاخطي في الموديل الرياضي, والتغاير (Uncertainty) في قيم النظام وعدم تحقق شرط المطابقة (Matching condition) عقبات رئيسة عند تصميم المسيطر للتحكم بصمام الخنق.

تم في هذا العمل استخدام نظرية المسيطر التكاملي منزلق النمط (ISMC) لتصميم مسيطر متين (Robust) للتحكم  بصمام الخنق الإلكتروني ( ETV ) . حيث من اللحظة الأولى، تم تمثيل صمام الخنق بنظام رياضي مثالي  لا يتأثر بالتغاير في قيم المنظومة والخصائص اللاخطية اعتمادا على تطبيق نظرية المسيطر التكاملي المنزلق. تتكون نظرية المسيطر التكاملي المنزلق من جزئين, الاول هو المسيطر المعتاد (Nominal Controller) والذي يتحكم ويسيطر على المنظومة المعتادة (System   Nominal) اي بدون اضطراب  وتغاير  بقيم المنظومة, اما الجزء الثاني غير المستمر  فيستخدم لازالة تاثير التغاير  بقيم المنظومة وازالة تاثير الخصائص اللاخطية فيها. وأثبتت الميزات للمسيطر التكاملي المنزلق رياضيا وأثبتت عدديا من خلال اجراء سبع تجارب للمحاكاة وبحالات مختلفة. بينت نتائج المحاكاة أن منظومة صمام الخنق تتصرف  كنظام الممواصفات المعتادة بمختلف القيم. حيث يمكن تحديد خصائص استجابة النظام والوقت اللازم لزاوية الخنق للوصول إلى القيمة المطلوبة بحرية وبدقة. كما بينت قدرة المسيطر للتعامل مع مشكلة الاشباع والارتجاج (Chattering), فمن خلال المحاكاة تم الغاء الارتجاج باستخدام دالة (Arc tan) بدلا من دالة الإشارة.