رجوع
 

أرافق لكم تقرير الإيفاد الخاص بورشة العمل التدريبية التي تم ترشيحي لها الموسومة (تطوير منظومة التعليم العالي في العراق/ ورشة تدريبية للتقييم الذاتي لضمان الجودة في الكليات الهندسية في العراق) والتي جرت في دولة قطر/ الدوحة برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) مكتب العراق في عمان بالتعاون مع مكتب اليونسكو في دولة قطر للفترة من 6-11/حزيران/2011.

 

 

م. علي مجيد خضير

شعبة الأداء الجامعي

13/12/2011

 

 

 

تقرير إيفاد

 

 

أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة ورشة عمل التدريبية بعنوان (تطوير منظومة التعليم العالي في العراق/ ورشة تدريبية للتقييم الذاتي لضمان الجودة في الكليات الهندسية في العراق) برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) مكتب العراق في عمان بالتعاون مع مكتب اليونسكو في دولة قطر للفترة من 6-11/حزيران/2011 حيث شاركتُ فيها ممثلاً عن قسم هندسة البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية بالإضافة إلى عدد من المشاركين ممن يمثل عدداً من الكليات الهندسية في الجامعات العراقية كجامعة بغداد، الجامعة المستنصرية، جامعة الموصل، جامعة الكوفة، جامعة الأنبار، جامعة واسط، جامعة البصرة، جامعة صلاح الدين، جامعة السليمانية، جامعة دهوك، وجامعة كويا، وكذلك اشترك معنا السيد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون العلمية والعلاقات الثقافية ومدير قسم ضمان الجودة في الوزارة بالإضافة إلى عدد آخر من موظفي الوزارة، حيث كان يوم افتتاح الورشة هو الاثنين الموافق 6/6/2011 في الساعة 9:30 صباحاً باستعراض المنهاج الكامل للورشة والمرافقة نسخة منه مع هذا التقرير.

كانت الجلسات تستمر من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة أو الخامسة والنصف مساءً يتخللها بعض أوقات الاستراحة القصيرة مع فترة 90 دقيقة لتناول وجبة الغداء، وتميز برنامج الورشة بالحرص على أن تخطو الجامعات العراقية خطوات جادة في برامج ضمان الجودة كي يعود العراق إلى أخذ مكانته العلمية بين الجامعات العريقة في العالم، وكذلك كان الطموح لدى المشاركين في الورشة بأن يتم استعياب الكم الهائل من المعلومات التي يتم استعراضها من قبل المحاضرين بسرعة، خاصة وأن بعض المصطلحات الخاصة بمفاهيم ضمان الجودة والاعتماد جديدة على أغلب المشاركين بينما كان البعض الآخر ملمٌ بنسبة لا بأس بها من المعلومات بسبب اشتراكهم في محاضرات أو دورات أقيمت للغرض نفسه في وقت سابق. وتجدر الإشارة إلى أن من أسباب زيادة همة المشاركين في تقبلهم للمعلومات هو حرص المحاضرين أنفسهم في إيصال المعلومات للمشاركين خاصة إذا عرفنا بأنهم كلهم من الأكاديميين العراقيين المغتربين وهم
(أ.د. محمد الربيعي/ جامعة دبلن/ إيرلندا) و (أ.د. مثنى الدهان/ جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا/ الولايات المتحدة) و (أ.د. بيان شريف/ جامعة نيوكاسل/ المملكة المتحدة)، (أ.د. رمزي محمود/ جامعة كاليفورنيا/ الولايات المتحدة) و (أ.د. رياض المهيدي/ جامعة سويبرن للعلوم والتكنولوجيا/ استراليا).

تخلل برنامج الورشة زيارة إلى مؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا (Qatar Foundation) والتي تتضمن عدداً من المؤسسات الأكاديمية والجامعات العالمية التي فتحت فروعاً لها في هذه المؤسسة. تم تأسيس هذه المؤسسة من قبل الشيخة موزة بنت ناصر (حرم سمو أمير قطر) وهي نفسها مشكورة التي أعدت عدداً من البرامج للمؤسسات العلمية العراقية وأمدتها بالدعم المادي والمعنوي ومن ضمنها هذه الورشة.

كانت المحاضرات تركز على بيان أهمية تطبيق نظام ضمان الجودة (Quality Assurance) في الجامعات العراقية وفرقها عن الاعتماد (Accreditation) وما هي المعلومات الواجب توفرها لذلك في مجالات ومحاور عدة منها الطلبة والمهارات التي سيمتلكونها بعد تخرجهم وكذلك المناهج الدراسية ومخرجاتها، بالإضافة إلى محور التدريسيين والبحث العلمي والمرافق التعليمية من مختبرات وقاعات دراسية وبنى تحتية، وخلاصة الورشة هو تكليف المشاركين بإعداد تقارير التقييم الذاتي (Self Assessment Report) الخاصة بكلياتهم وأقسامهم ضمن جدول زمني محدد يستمر لغاية ستة عشر أسبوعاً يبدأ في الخامس عشر من حزيران الجاري وينتهي في السابع من شهر تشرين الأول في العام نفسه وكما موضح في أدناه:

 

 

 

       

 

Item

Activity

Timelines in Weeks

1

Formation of the quality assurance committee

1

2

Kickoff meeting and preparation

1

3

Writing self assessment report

-

3.0

Executive summary

0

3.1

Introduction

1

3.2

Organization and administration of the college

1

3.3

Students

1

3.4

Educational objectives

1

3.5

Curriculum

1

3.6

Faculty

1

3.7

Laboratories and academic facilities

1

3.8

Financial support

1

3.9

Collaborative efforts and external relationships

1

3.10

Supporting documents

1

4

Site visits

3

5

Internal Review

1

Total timeline (weeks)

16

 

 

 

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة كتابة تقرير التقييم الذاتي (Self Assessment Report) تتألف من السادة الموضحة عناوينهم في أدناه:

 

-  مدير شعبة الجودة في القسم، رئيس اللجنة.

2-  أستاذ خبير من داخل القسم، عضو.

3-  عضو من كل فرع من فروع القسم.

4-  مدير قسم ضمان الجودة في الوزارة، عضو.

ولأهمية الموضوع ولغزارة المعلومات المطلوبة ولسنوات عدة تصل إلى أربع سنوات مضت أقترح ترشيح أحد التدريسيين من كل فرع من فروع القسم ليكون عضواً في لجنة كتابة تقرير التقييم الذاتي بالإضافة إلى السيد مدير وحدة الإحصاء والمعلومات في القسم.

كما أنه من الضروري تشكيل لجنة لإجراء المراجعة الداخلية (Internal Review) لتقرير التقييم الذاتي  قبل موعد الانتهاء من كتابته بمدة معينة وتتألف من السادة الموضحة عناوينهم في أدناه:

1-  خبير من داخل الجامعة ومن خارج القسم، رئيس اللجنة.

2-  مدير شعبة الجودة في القسم، عضواً.

3-  خبير من كلية هندسية من جامعة أخرى، عضواً.

4-  أعضاء من جامعات أجنبية (عدد 4)، أعضاء.

علماً بأن محتويات تقرير التقييم الذاتي تتضمن ما يلي:

-        موجز.

-        مقدمة.

-        تنظيم وإدارة الكلية.

·        الاتصال بالكلية.

·        الهيكل الإداري للكلية.

·        تاريخ الكلية والبرامج.

·        تحليل سوات.

-        الطلبة.

·        القبول.

·        تقييم الطلبة.

·        مراقبة وتتبع تقدم الطلبة.

·        تقديم النصيحة للطلبة.

·        التعلم ونتائجه.

·        عدد الطلبة في كل قسم ولكل سنة ونسب النجاح.

·        عدد الطلبة في كل صف ونسب حضورهم للمحاضرات.

·        رأي الطلبة.

·        تحليل سوات

-        الأهداف التربوية للشهادة وملاءمتها مع أهداف الجاعمة.

·        مخرجات برنامج الشهادة وعلاقتها بالأهداف التربوية لها.

·        شروط الحصول على الشهادة.

-        المناهج.

·        المحتويات.

·        المشاريع والتصميمات والبحث.

-        الهيأة التدريسية.

·        عدد التدريسيين في كل قسم ومسؤولياتهم.

·        مستويات التدريسيين وشهاداتهم وخبراتهم.

·        تطوير قابليات التدريسيين.

·        نسبة عدد الطلبة إلى عدد الأساتذة من مختلف الدرجات العلمية والشهادات.

·        البحث العلمي ومخرجاته.

·        تحليل سوات.

-        المختبرات والمرافق الأكاديمية.

·        نسبة عدد أجهزة الكومبيوتر في القسم والكلية وعدد الكتب في المكتبة لكل طالب.

·        مختبرات الطلبة.

·        معدل مساحة القاعات التدريسية لكل طالب.

·        مساحة المختبرات ومعدل مساحة المختبرات البحثية لكل تدريسي.

·        الأجهزة المختبرية.

·        مستوى تأثيث القاعات والمختبرات.

·        تحليل سوات.

-        التخصيصات المالية.

·        طريقة الصرف.

·        مستوى الصرف.

·        نسبة الصرف على البحث العلمي.

·        مستوى الصرف على تطوير قابليات التدريسيين.

·        تحليل سوات.

المرافقات:

·        منهاج ورشة العمل كما تم تزويدنا به من قبل الجهة المنظمة للورشة.

·        المحاضرات التي تم عرضها خلال أيام إقامة الورشة على قرص مدمج.

·        نسخة من الأمر الوزاري الخاص بالإيفاد.

·        نسخة من الأمر الجامعي الخاص بالإيفاد.

·        صورة جماعية لمجموعة المحاضرين والمشاركين والمنظمين للورشة في أثناء زيارتنا لجامعة تكساس الأمريكية في دولة قطر.

 

 

 

 

 

م. علي مجيد خضير

شعبة الأداء الجامعي

13/12/2011

 

1