رجوع

مناقشة طالب الماجستير (محمد عائد حسن ) في هندسة الموارد المائية

 

 

 

تمت مناقشة طالب الماجستيرمحمد عائد حسن يوم الثلاثاء 25 / 11 / 2014 وعلى قاعة الدراسات العليا ( قاعة أ.د. المرحوم نعمة حمد عمارة ) وفي تمام الساعة التاسعة صباحآ , وكانت اللجنة الممتحنة للطالب مكونة من السادة :

أ.م.د. جعفر صادق معتوق / الجامعة التكنولوجية – موارد مائية / رئيسآ

أ.م.د. ثائر جبار مزهر / جامعة البابل – كلية الهندسة – الموارد المائية / عضوا

أ. م. د. فلاح حسن رحيل / الجامعة التكنولوجية – جيوتنكنيك / عضوا

أ..د. محمد يوسف فتاح / الجامعة التكنولوجية – جيوتكنيك / عضوا ومشرفا

أ.م.د. حسن علي عمران / الجامعة التكنولوجية – موارد مائية / عضوا ومشرفا

وكانت الأطروحة في أختصاص هندسة الموارد المائية والموسومة ( سلوك الخزانات المائية اثناء الاملاء المفاجئ والتفريغ المفاجئ للسدود الترابية ).

( خلاصة الأطروحة ) : في هذه الدراسة استخدمت طريقة العناصر المحددة لدراسة التسرب من خلال جسم السد الترابي . لهذا الغرض , حيث تم استخدام البرنامج 2007 Geostudio من خلال برنامجية الفرعيين W / SEEP و W / SLOPE . وكانت مستويات المياه على جانبي الخزان والمصب وخصائص المواد والشروط المحددة للسد هي المدخلات المتغيرة , اما مقدار نضح المياه و gradient exist وضغط مياه المسام هي المخرجات المطلوبة من البرنامج . وتم مقارنة النتائج المخرجة W / SEEP مع بيانات المحسوبة . وقد تم التحقق من البرنامج من خلال تحليل نموذجين تم تحليلها سابقا باستخدام طريقة ال ( flow net ).

تم استخدام عناصر ثمانية العقد لتحليل السد واساساته , في حين تم استخدام عناصر غير منتهية لتعيين الشروط المحددة للحالة المدرسة .

في هذه الدراسة , تم تحليل العديد من السدود الترابية الغير متجانسة وتحليل كل حالة لعدة فترات تفريغ الخزان . شملت سد الوند وسد منداوه وسد العظيم , وتم العثور على نتائج أكثر دقة باستخدام سد منداوة وسد العظيم حيث وجد ان افضل حالة تتم خلال فترة التفريغ الاصلية للخزان .تم أستنتاج انه عندما يتم تفريغ الخزان بصورة سريعة , فان ضغط المسام للماء في الجسم السد ينخفض لسببين :

الأول : هو هناك تبديد بطئ لضغط المياه للمسام بسبب التصريف

الثاني : ان هناك تأثير مرن فوري بسبب ازالة ضغط الماء .

خلال الهبوط المفاجئ لمنسوب الخزان فان ضغط مياه المسام في جميع نقاط داخل جسم السد يقل خطيا مما يدل على ان الحالة المستقرة تظهر بصورة واضحة خلال هذا النزول . بعض النقاط في جسم السد في المنطقة الخلفية للب السد قد تتأثر بسبب ضغط مياه المسام السالب خلال فترة نزول الماء مما يدل على ان يصبح مستوى الماء اقل من هذه النقاط .

ان ال ( exit gradient ) في الجهة الخلفية للسد يقل خلال فترة نزول الماء مما يعني ان عامل امان ضد النضح سوف يزداد مع مرور الوقت . عندما تكون فترة تفريغ الخزان طويلة ( حوالي 10 أيام ) فان قيم ال ( exit gradient ) سوف تصبح تكون اعلى من السابقة .

معدل التدفق في الجزء الخلفي للسد سوف تزداد مع الزمن , هذه الزيادة حدثت بسبب التدفق السريع للمياه الناجمة عن تفريغ الخزان في فترة قصيرة . عموما تدفق المياه يتناقص خطيا مع الوقت ومع مستوى المياه في الخزان مما يدل على ان معدل التدفق في جسم السد يظهر بصورة منتظمة تقربيا .

معامل أمان ضد انزلاق منحدرات السد يقلل قليلا خلال قترة قصيرة بعد بدء الهبوط المفاجئ في مياه الخزان , ثم يبدأ في الزيادة . يحدث هذا بسبب تبديد ضغط مسام الماء بعد بدء التفريغ مما يؤدي الى زيادة الضغوط الفعالة في التربة وبالتالي زيادة قوة القص في داخل التربة . وزن المشبع للمنحدر تنتج اجهادات قص بينما تنخفض مقاومة القص بشكل كبير بسبب تنامي ضغوط مياه المسام التي لا تتبدد بصورة سريعة .

وقد حصل الطالب الممتحن ( محمد عائد حسن ): درجة / جيد جدآ عالي بالقرار الذي أقرته اللجنة الممتحنة .. ألف الف مبروك للجم

 

نشر الخبر بتاريخ 16-12-2014 من قيل وحدة الانترنت+لجنة اعلام القسم