اسئلة نموذجية لطلبة المرحلة الاولى

رجوع



 


ناقش اثنين من العبارات التالية مع ذكر الأمثلة ( إن وجدت) :

1. يعد التدرج صفة عامة في الظواهر الطبيعية، فضلا عن كونه مبدأ تصميمي مهم في الفن بصورة عامة، وفي العمارة بصورة خاصة.
2. يعد النتاج المعماري عملا إبداعيا مركبا.
3. استعمال الألوان متوسطة الشدة كمبدأ عام في أبنية المستشفيات والمدارس.

 

الأجابة النموذجية

 

جواب الفرع رقم (1)

يمثل التدرج سلسلة متعاقبة من الاجزاء متشابهه او متوافقة انتقاليا باستمرارية و انسيابية تصعيدا او تنقيصا لمختلف العناصر.
فالتدرج هو سلسلة متعاقبة تفصل طرفين متعارضين متنافرين اي انه يجمع بين التوافق و التعارض.
والتدرج موجود في الطبيعة: الولادة والموت، شروق وغروب الشمس، وادوار القمر، والمد والجزر والفصول الاربعة. والتدرج في العمارة يكون بالكتل وارتفاعاتها وأحجامها كما يوجد التدرج الوظيفي من خلال الانتقال من الفضاء الخارجي الى الداخلي ...ويجب ان تكون الاجابة مدعمة بالرسوم

جواب الفرع رقم (2)

الابداع المركب وفيه يكون النتاج تعبيرا عن الحالة الشخصية للمبدع، وفي الوقت نفسه تعبيرا عن المشكلات الخارجية، وأمثلة هذا النوع تمثلها خصائص كلا النوعين المتمثلة برسامي المناظر الطبيعية، ورسامي الوجوه، وكتاب المسرح والمؤلفين الموسيقيين، ولكن من يجمع بين نوعي الإبداع بحق هم المهندسون المعماريون. إذ إنهم علماء وفنانون في الوقت ذاته.. فتحقق العمارة الوجه الممتع والجميل والوجه الآخر العلمي المفيد.

يمثل الإبداع الفني نتاجا واضحا عن الحالات الداخلية للمبدع وحاجاته ومدركاته ودوافعه الشعورية واللاشعورية وما شابه ذلك.. ليخرج المبدع شيئا من ذاته إلى المجال العام بينما يمثل الإبداع العلمي كنتاج غير متعلق بالمبدع كشخص. ليخرج جزءا من نفسه ومن أسلوبه إلى المحصلة الناتجة من عملية الإبداع... وليكون مجال العمارة كأحد المجالات التي تجمع بين العلم والفن في نفس الوقت والذي يتطلب الخبير فيه أن يكون فنانا وعالما على السواء: فنانا في تصاميمه وبما ينبغي أن تشبع رغبات الجمهور من ناحية، وعالما في إنها يجب أن تتلاقى مع متطلبات المتانة والراحة من ناحية أخرى. وهكذا فان الإنتاج الإبداعي في العمارة يكون على السواء تعبيرا عن المهندس المعماري، وعلى هذا فهو نتاج شخصي إلى حد بعيد ويمثل في نفس الوقت التقاء شخصي لمتطلبات مشكلة خارجية.

جواب الفرع رقم (3)

 يفضل استخدام الالوان متوسطة الشدة في كل من المدارس والمستشفيات وذلك لتفادي اجهاد النظر.... ويتم ذكر الالوان المفضل اعتمادها في كل من المستشفى والمدرسة وكما يرد في الكتاب المنهجي مباديء في الفن والعمارة لشيرين شيرزاد وفي الصفحة 183-184
 

أجب عن أثنين من الأسئلة التالية بصورة مقتضبة:

  1. ما هي أشكال العلاقات الترابطية الرئيسية التي تجمع العناصر التصميمية في الفن عموما، وفي العمارة على وجه الخصوص، والتي يتم بموجبها تحديد المبادئ التصميمية المتنوعة.

  2. العمارة كنتاج تصميمي تتكون من ثلاث متطلبات أساسية هي الملائمة، والمتانة، والجمال، إلا إن هذه المتطلبات تكون بنسب مختلفة وحسب طبيعة المشروع المراد تصميمه. حدد هذه المتطلبات في كل من المشاريع التالية:

-        تصميم مبنى سكني.

-        تصميم مركز فنون معاصرة.

  1. ما هي الفقرات الواجب دراستها ضمن خطوة جمع وتحليل الوقائع الخاصة بالموقع؟

 

الأجابة النموذجية

جواب الفرع رقم (1)

هناك ثلاثة اشكال  رئيسية تجريدية لجمع العناصر وتشكيل العلاقات فيما بينها والتي من خلالها تنتج المبادئ التصميمية المتنوعة....

فهي اشكال العلاقات الترابطية بين عناصر التصميم في الفن المرئي والتي تشابه من ناحية الاساس الاشكال في باقي انواع الفنون كالموسيقى او الشعر و الادب و الباليه....الخ.

لتتمثل بكل من:

1- التطابق Identification. يؤدي التطابق الى التكرار في الشكل فالعلاقات بين العناصر تقاس ببعد واحد وهي فاصلة الحيز وهذا مشابه الى الفاصلة الزمنية  .(Time interval) بين النغمتين الموسيقيتين المتتاليتين .اي ان الفراغ و الحيز بين الاشياء في الفن المرئي يقابل السكون بين الاصوات في الشعر و الموسيقى. تكرار تام للأجزاء... التي تتشابه في كافة العناصر.... ولا يوجد بينها اختلاف إلا في توقيعها ضمن الحيز المحدد...

 

2- التشابه Similarity. عندما تكون الاجزاء المتكررة مشتركة في عنصر او اكثر... وكلما ازدادت العناصر المشتركة تحرك التشابه باتجاه التطابق... وكلما قلت العناصر المشركة تحرك باتجاه التنافر....  ويؤدي التشابه الى التوافق Harmony والذي يمثل جمع وحدات متشابهه في عنصر او اكثر

 

3-التنافر Discord. يمثل جمع الاجزاء التي لا تشترك بعنصر معين او صفة معينة ... وهذا يؤدي الى التعارض , اي جمع وحدات غير مترابطة

 

جواب الفرع رقم (2)

العمارة كنتاج تصميمي تتكون من ثلاث متطلبات اساسية: الملائمة والمتانة والجمال ويطلق عليها ثلاثية فتروفيس.

 الملائمة ينشا المعمار البناء لتامين منفعة او حاجة معينة، فيجب ان يكون مصمما لأداء وظيفته في البيئة التي ينشا فيها وبطريقة اقتصادية وهذا هو معنى الملائمة الوظيفية للحاجة والهدف

المتانة لما كان الممعار يؤدي الى تامين الحاجات الحياتية او الاجتماعية فالمفروض اذن ان يبقي انتاجه لمدة ملائمة أي ان يكون متينا ليقاوم المؤثرات الطبيعية.

الجمال الفني ان  توفر العنصر الجمالي الفني في عمل المعماري هو الذي يفصله ويفرقه عن العمل الهندسي غير المعماري

 

وتكون تلك المتطلبات متوفرة في كل مشروع لكن بدرجات اهمية متباينة ففي مشروع تصميم مبنى سكني تبرز اهمية الملائمة فالمتانة فالجمال، اما عند تصميم مركزفنون معاصرة فتبرز اهمية الجمال فالملائمة فالمتانة

 

جواب الفرع رقم (3)

جمع وتحليل الوقائع Facts وتشتمل على جمع المعلومات وتحليلها لكل من الموقع، والجوانب المرتبطة بالوظيفة، فضلا عن كل ما يخص المصمم وحسب طبيعة المشروع من امثلة مشابهة، وعناصر استلهام، ونظرة المصمم للعمارة.....

 

ان دراسة الموقع تعني دراسة خصائصه المختلفة للوصول الى تصور عام عن ايجابيات وسلبيات الموقع او امكانياته التي يمكن استثمارها بالتصميم والمحددات التي يفرضها على التصميم....ليشمل بذلك على مجموعتين من العناصر:

-        العناصر المادية من حيث عناصر طبيعية... كالمناخ (الحرارة، حركة الرياح، حركة الشمس، رطوبة، امطار....) فضلا عن الطبوغرافية، طبيعة التربة، المياه المتوفرة، النباتات الموجودة.. وعناصر غير طبيعية... كحدود الموقع، المجاورات (ابنية، جسور، طرق، مماشي)، شبكات المياه والكهرباء، الوصول الى الموقع، المساحات الفارغة، اثاث الطريق، الاضاءة... الخ

-        العناصر غير المادية كدراسة استعمالات الارض المجاورة، والاستعمالات المسموح بها، مواقع الخدمات، انماط النقل فضلا عن خصائص حسية : بصرية (الواجهات، الانحدار، الاتجاهات المفضلة) و سمعية (الضوضاء) و شميه (الروائح) و الملمس (مواد الانهاء)