البرنامج الاجرائي لتحضير قسم هندسة العمارة – الجامعة التكنولوجية لتقييم النظراء ضمن التصنيف الوطني للجامعات

رجوع




عقدت شعبة الجودة في قسم هندسة العمارة بالتعاون مع قسم الجودة والاداء الجامعي، وباشراف مباشر من السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور ابراهيم جواد كاظم المحترم ، يوم الاحد الموافق 22/1/2017 الساعة 11:00 صباحا وحتى 1:00 بعد الظهر ، ورشة عمل بعنوان :
"البرنامج الاجرائي لتحضير القسملتقييم النظراء ضمن التصنيف الوطني للجامعات" ، وقد تناولت الورشة مجموعة محاور يمكن اجمالها بما يلي:

عرض لمفهوم التصنيف الاكاديمي ضمن الاصطلاح العلمي المتعارف عليه عالميا من قبل الجهات التي ترعى وتتابع وتضع معايير التصنيفات العالمية ، وتاريخ نشأته واهميته ومباديء بناء معايير التصنيفات الاكاديمية الجامعية بمختلف انواعها العالمية والاقليمية والمحلية ، ثم عرض لاهداف التصنيف الوطني للجامعات حسب رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية .

استعراض كافة محاور التصنيف وما يهم القسم بالذات مع بيان اهمية تكاتف اعضاء هيئة التدريس لرفع سمعة القسم على مستوى العراق اولا ، وعلى مستوى الجامعة ثانيا ..حسب الاولوية واستعراض واقع الحال.

بيان تفصيلي لخطة القسم المعدة من قبل شعبة الجودة لغرض تلبية متطلبات هذا التقييم. من خلال برنامج مقترح يمثل مايلي :

وضع سلسلة من الاجراءات التطبيقية التي من المؤمل ان تشكل منهاج عمل لتفعيل التصنيف الوطني للجامعات في العراق لقسم هندسة العمارة – الجامعة التكنولوجية .

حيث تم التركيز على النقاط المفصلية المهمة في كل محور من محاور التصنيف وكيفية العمل على وضع برنامج اجرائي لتفعيلها من اجل توثيق منجزات القسم ونشاطاته العلمية وبنيته التحتية، وعرض للمستوى الاداري - العلمي للقسم المعماري في الجامعة التكنولوجية الذي يمكن ان ينعكس بالتالي على تصنيف الجامعة ضمن المحيط المحلي . ليكون بذلك انموذجا لالية التعامل الاجرائي مع محاور التصنيف الذي ينطلق من مبدأ تعزيز جودة المؤسسة التعليمية الجامعية من خلال جودة اقسامها العلمية التخصصية .

التاكيد على عرض متطلبات التصنيف التي روعي فيها طبيعة التقييم الذي سيتم لمحاور التصنيف من قبل لجنة النظراء ان يكون حصرا للعام الدراسي 2015 – 2016 ، ولمرحلة البكولوريوس فقط ، اخذا بالاعتبار العدد الكلي للتدريسيين ، وتوزيع الواجبات بما يضمن مشاركة الجميع في لجان المناقشة والتعاون العلمي والندوات والمؤتمرات وغيرها من النشاطات العلمية.

التاكيد على ان الشرط الاهم لانجاز هذا البرنامج هو التعاون الوثيق بين الادارة والتدريسي والمنتسب لانجاز تلك المتطلبات ، وبدافع الرقابة الذاتية و الحرص على تميز القسم وسمعة الجامعة