أ.د. عبد الحسن عبد كرم الله
رئيس القسم

تأسس قسم هندسة المكائن والمعدات مع انشاء المعهد الصناعي العالي سنة 1960 بمساعده من الحكومة الالمانية، ثم تحول المعهد بعد ذلك إلى كلية الهندسة التكنولوجية ثم الى الجامعة التكنولوجية سنة 1975، حيث كان القسم يتكون من فرعين هما فرع الهندسة الميكانيكية (الفرع العام) و فرع هندسة ميكانيك السيارات. ثم تم افتتاح فرع هندسة ميكانيك الطائرات عام 1979 وافتتاح فرع هندسة التكييف والتجميد في العام 1986.

يعادل قسم هندسة المكائن والمعدات عمادة كلية هندسة في هيكله الاداري ورئيس القسم هو عميد كلية هندسة. و كل فرع من فروعه الاربع  يعادل قسم في كلية هندسة في الجامعات الاخرى.
 

ان قسم هندسة المكائن والمعدات هو اقدم ومن اكبر الأقسام العلمية في الجامعة التكنولوجية. يهدف القسم بالدرجة الاساسية الى اعداد مهندسين في حقول الهندسة الميكانيكية المختلفة في مرحلتي الدراسات الاوليه والعليا. حيث حصل قسم هندسة المكائن والمعدات على المركز الاول في تقييم أداء كليات الهندسة على مستوى العراق للعام الدراسي 2009-2010 مكللاً بتهنئة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والاسرة التعليمية في الجامعة التكنولوجية.
 

تتميز الدراسه بالقسم بالطابع التطبيقي اضافة الى الدروس النظرية ذات المستوى الهندسي العالي حيث يحوي القسم على الكثير من المختبرات التخصصيه الدقيقة وان التطبيق العملي في وحدات معامل الجامعة التكنولوجية لطلبه قسم المكائن والمعدات يستمر خلال المراحل المختلفة للدراسة وهذا ما يؤهل الخريج ان يكون مهندس تكنولوجي جيد. يعتبر التدريب الصيفي في دوائر الدولة ومؤسسات القطاع العام درسا منهجيا، كما ان مشاريع التخرج الهندسية للمرحلة النهائية تتميز بالطابع التكنولوجي. ويرسل القسم الطلبه الاوائل المتفوقين الى خارج البلد للدراسة والتدريب والاطلاع على احدث التطورات التكنولوجية، حيث تم ارسال الطلبة الاوائل الى جمهورية المانيا الاتحادية للتدريب لمدة شهريين للعام الدراسي 2009-2010 ومستمريين بالعمل بهذا البرنامج مع الجانب الالماني للحصول على فرص تدريب وتطوير الكادر التدريسي من خلال الاطلاع على احدث طرق التدريس والاجهزة المختبرية.


يمنح القسم شهادة البكلوريوس في علوم الهندسة الميكانيكية في أحد هذه الإختصاصات :
1. هندسة الميكانيك العام .
2. هندسة التكييف والتجميد .
3. هندسة السيارات .
4. هندسة الطائرات .


إضافة إلى التخصصات في الدراسات الأولية فللقسم دراسات عليا لمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه، حيث تشمل دراسة الماجستير :

1. توليد طاقة .
2. ميكانيك تطبيقي .
3. التكييف والتجميد .


أما دراسة الدكتوراه فتتضمن إختصاصي :
1. حراريات .
2. ميكانيك تطبيقي .


وتتجه النية بإضافة تخصصات جديدة لدراسة الماجستير تتلائم مع المرحلة الحالية وحاجة البلد.
يضم الكادر التدريسي في القسم مجموعة من حملة الألقاب العلمية بدرجة أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس، مدرس مساعد، حيث يشكل حملة الألقاب العلمية بمرتبة أساذ وأستاذ مساعد بحدود 25% من مجمل الكادر التدريسي.