دولة رئيس الوزراء (نوري المالكي) في رحاب الجامعة التكنولوجية

 رجوع

 

دولة رئيس الوزراء (نوري كامل المالكي) المحترم في رحاب الجامعة التكنولوجية

زار دولة رئيس الوزراء (نوري كامل المالكي) المحترم الجامعة التكنولوجية في يوم الخميس الموافق 21/ 4/ 2011، والتقى رئيس واعضاء مجلس الجامعة وعدد من الاساتذة والتدريسيين والطلبة واطلع على سير العملية التعليمية، واكد حرصه على دعم العملية التعليمية بكافة الامكانيات المتاحة.
ورافق دولته في هذه الزيارة كل من الوكيل الاقدم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الدكتور عبدعلي الطائي) ومدير عام دائرة الاعمار والمشاريع في الوزارة (الدكتور عبدالسلام الجماس). وكان في استقبال دولته كل من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية والسادة مساعدي رئيس الجامعة وعدد من عمداء الاقسام ومدراء المراكز في الجامعة.

 

واكد سيادته في كلمة القاها خلال احتفال اقامته رئاسة الجامعة على قاعة مسرح الجامعة التكنولوجية، التي غصت بالحضور من قبل اساتذه وطلبة الجامعة، على ضرورة مواصلة الطلبة تحصيلهم الدراسي في الجامعات ونيل الشهادات العليا والمشاركة في عملية الاعمار والبناء . وشدد دولته على ضرورة التحلي بروح المسؤولية في كل موقع من مواقع المسؤولية والحرص على قيم الحرية والديمقراطية.

وقال دولته ان الحياة التي بدأت تدب في المؤسسات التعليمية دليل على وجود الكفاءات والقدرة على تحقيق الانجازات لابناء الشعب العراقي. وكشف دولته عن توجه لدى الحكومة بتخصيص ما نسبته 10% من الموازنة الاتحادية للقطاع التعليمي والبحثي. ولفت دولته أن موازنة العام المقبل 2011، ستتضمن العودة إلى نظام المنح الدراسية للطلاب والتخصيصات المالية والسلف التي كان معمولا بها لإعانة الطلبة، فضلا عن توفير 150 مختبرا علميا للجامعات التي كان الوضع المالي سببا في تعطيلها، مشيرا إلى أن الحكومة سترسل عشرة آلاف طالب إلى جامعات علمية متينة.

 

 

 

 وقال دولته ان المبادرة التعليمية التي نشرف عليها بدأت بإيصال المئات من الطلبة الى جامعات العالم لذلك عليكم مواصلة طلب العلم لغرض الحصول على فرصة الدراسة خارج العراق، والاستفادة من تجارب العالم.  واضاف سيادته لقد عانينا في زمن النظام السابق الكثير حيث قدمنا الضحايا وحوصرت جامعاتنا وتوقفت عجلة العلم وانقطع العراق عن العالم الخارجي لكن العقل العراقي اثبت للجميع وبعد رفع الحصار وتغيير النظام بانه قادر على مواكبة العصر وتحقيق الانجازات العلمية الكبيرة.

وشدد دولته على ضرورة الاهتمام بالعقول العلمية وقال : كنا نتألم حين نرى العقول العلمية تهاجر لذلك اتخذنا القرار بعودة تلك العقول رغم مواجهتنا صعوبات كثيرة في هذا الجانب.  وتابع دولته لايليق بالعراق الا ان يكون هكذا اي يجب ان يبنى على اسس وخلفيات علمية متطورة. واكد ان مرحلة البناء بدأت وستنقل البلاد بخطوات الى الامام من خلال الاهتمام بالجامعات والكليات وانشاء المختبرات والمدن العلمية في جميع المحافظات سيما بغداد والبصرة وسامراء والموصل وميسان.  

 

وذكر دولته سنحمل في زيارتنا القريبة إلى كوريا الجنوبية لائحة بالمشاريع الخاصة بالبنى التحتية، ومنها مايتعلق ببناء الجامعات والمدارس النموذجية والاقسام الداخلية لخلق اجواء دراسية ملائمة للطلبة.

 

وتجول دولة رئيس الوزراء في اروقة الجامعة وزار الاقسام الداخلية للطالبات واطلع على الجهود التي تقوم بها رئاسة الجامعة لتهيئة الظروف المناسبة للطلبة .

 


المصدر: لجنة الإعلام الالكتروني         تأريخ نشر الخبر 22/ 4/ 2011