طلبة علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية يدرسون في الجامعات الكندية

رجوع

طلبة علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية يدرسون في الجامعات الكندية

اختير قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليكون أول قسم في الاختصاص من الجامعات العراقية ليبدأ مشروع التوأمة مع الجامعات الكندية وذلك باختيار 20 طالباً من القسم للدراسة في إحدى الجامعات الكندية صاحبة الاختصاص.
وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده قسم علوم الحاسوب مع اعضاء الهيئة التدريسية في القسم ظهر يوم الثلاثاء 15/11/2011 في قاعة القسم بحضور رئيس الجامعة أ.د امين دواي ثامر والسيد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة أ.د وليد امين الجوهر و أ.د. اسعد توما المستشار الثقافي في كندا و أ.د هلال هادي صالح رئيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة وجمال عباس مدير المنظمات في دائرة البعثات .
واكد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د امين دواي ثامر على استثمار الفرص التي تتاح لطلبة واساتذة الجامعة التكنولوجية من قبل مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال البعثات والتوأمة مع الجامعات العالمية لإكمال دراساتهم في الجامعات العالمية في سعيها لمواكبة التطورات التي تحصل في الحقول العلمية والهندسية لاسيما بعد الثقة التي اولتها الوزارة وعبر معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ علي الاديب .
وبارك أ.د. وليد الجوهر مدير دائرة البعثات اختيار واعتماد قسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية وهو الاول من الجامعات العراقية ليكون الانطلاقة الأولى للبدء بمشروع التوأمة لكونه من الاقسام المتميزة في الجامعة واختيار (20 ) طالب للدراسة من أصحاب المعدلات الأعلى وان اختيار الجامعة التكنولوجية لم يكن عشوائياً وإنما بدراسة موضوعية وفي الوقت نفسه سيتم الاعتراف بالشهادة من قبل الجامعة الكندية مما يعني ضمنياً الاعتراف الكامل بالجامعة التكنولوجية .وأضاف إننا نعمل جاهدين على إنجاح هذه التجربة الرائدة التي وفرها معالي الوزير علي الأديب . وبين الجوهر تفاصيل الدراسة بالنسبة للطلبة اذ سيباشروا دراستهم في المرحلة الاولى في الجامعة التكنولوجية على ان يتم التحاقهم في الجامعة الكندية صاحبة الاختصاص الدقيق في المرحلتين الثانية والثالثة على ان يعودوا لإكمال الدراسة في السنة الرابعة والأخيرة في العراق ويتم منح الشهادة التي سيتم فيها وضع شعار الجامعتين ( الجامعة التكنولوجية ، والجامعة الكندية ).
وكشف المستشار الثقافي في كندا د. اسعد توما عن الجامعة التي أبدت استعدادها لاستقبال الطلبة وهي جامعة ( New Brunswick university ) التي تختص بعلوم الحاسوب فضلاً على اتفاقه مع جامعات أخرى .
وتطرق الى اول خطوة للشروع بالدراسة هي إتقان اللغة الانكليزية .
وشكر أ.د. هلال هادي رئيس قسم علوم الحاسوب في ختام الاجتماع على الاختيار والتقييم من قبل الوزارة ويرى بأننا قريبين من هذا المشروع وأننا نملك من الأساتذة والتدريسيين المتميزين ومن الطاقات المميزة والدليل تحقيق أفضل النتائج في التقييم خلال السنوات الماضية .
وأضاف انه سيتم التركيز على الجانب المهم وهو اللغة الانكليزية لانه يمثل المفتاح الأول لهذا المشروع وبالتعاون مع السيد رئيس الجامعة ودائرة البعثات .


المصدر: اعلام الجامعة تاريخ النشر: 20/11/2011