الجامعة التكنولوجية تطلق 142 بعثة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه

 رجوع

الجامعة التكنولوجية تطلق 142 بعثة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه
وتستضيف ممثلي مجموعة العمل المشترك لجامعات العاصمة بغداد

أعلنت الجامعة التكنولوجية عن تخصيص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 142 بعثة وإجازة دراسية مخصصة لنيل شهادة الدكتوراه من الجامعات العالمية الرصينة في خارج العراق للعام الدراسي 2011/2012 بهدف ترصين المستوى العلمي ورفده بطاقات جديدة عالية الأعداد والتأهيل.

 

وقال السيد رئيس جامعة التكنولوجية (أ.د.امين دواي ثامر) المحترم خلال اجتماعه بالهيئة العامة للتدريسيين من حملة لقب المدرس والمدرس المساعد في يوم الخميس الموافق 27/10/2011 بأن الأبواب أصبحت واسعة اليوم امام منتسبي الجامعة من حملة شهادة الماجستير لإكمال دراسة الدكتوراه، وأكد سيادته بأن تجميع هذا العدد من البعثات جاء تتويجاً لجهود معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الأستاذ علي الأديب) المحترم من خلال زياراته للعديد من دول العالم، وشدد سيادته بأن الجامعة ستنظر بعين المساواة لكل المتنافسين وان جميع المتقدمين سيخضعون الى التنافس وفق مجموعة من المعايير أعدتها الجامعة والتي تتضمن النظر الى الشهادة والرتبة العلمية وعدد البحوث المنشورة وكتب الشكر والتقدير وتقييم الأداء للمتقدمين.


وقام السيد (أ.م.د. وسام كاظم) المحترم مسؤول الشؤون العلمية في الجامعة بعرض لاستمارة التقديم مع شرح مفصل عن كيفية ملئها.


وفي اطار مساعدة الجميع على التقديم لهذه البعثات أكد (د.مازن سمير علي) مدير مركز تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة بأن السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم قد وجهة مراكز "تقنية المعلومات والاتصالات" و"الحاسبة الالكترونية" و"اللغة الانكليزية" التابعة للجامعة بأقامة دورات مكثفة ومستمرة لاجتياز امتحانات التوفل و IC³ باعتبارها أحد الشروط المهمة للتقديم لهذه المنح والأجازات الدراسية، وقد أعلنت هذه المراكز باستعدادها لإقامة الدورات المجانية للسادة المرشحين.


وعلى الصعيد ذاته قام ممثلي الجامعات العراقية في العاصمة بغداد (بغداد، المستنصرية، النهرين، التكنولوجية، العراقية، وهيئة التعليم التقني) خلال الاجتماع الذي عقد في يوم الاثنين الموافق 31/10/2011 في مبنى رئاسة الجامعة التكنولوجية بمناقشة برنامج البعثات الدراسية والإجازات المخصصة لنيل شهادة الدكتوراه من خارج العراق الذي أطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لترصين المستوى العلمي ورفده بطاقات جديدة عالية الأعداد والتأهيل. وتقرر تحديد 21/ 11/ 2011 ليكون أخر موعد لتسلم الأسماء التي تروم أكمال دراسة الدكتوراه في الخارج كما تم التطرق الى العديد من الأمور التي تهم الطلبة منها تقديم اختبار كفاءة الحاسوب (IC³ او ICDL ) واختبار اللغة (TOEFLاوIELTS ) فضلا على عمر المتقدم للبعثة وخدمته من الموظفين.



وأشار مدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (أ.د.وليد أمين الجوهر) المحترم الى ان الوزارة حددت نسب الاختصاصات العلمية المطلوبة لهذا البرنامج وبواقع 25% للمجموعة الطبية 25% للمجموعة الهندسية 20% للعلوم الصرفة و10% للزراعة و10% للمحاسبة، و5% للاختصاصات البيطرية 5% للقانون، علماً ان المقاعد المخصصة في البرنامج مخصصة بأكملها للحصول على شهادة الدكتوراه. وقال ان الوزارة وضعت خطة لمتابعة تنفيذ ابتعاث الطلبة للدراسة في الجامعات العالمية الرصينة خارج البلد لهذا العام. وأكد الحاضرون حرصهم الشديد على ضرورة الاستفادة القصوى من مدة البعثات والالتزام بالتوقيتات المحددة بذلك .
ومن الجدير بالذكر ان الموقع الالكتروني لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية على الانترنت (scrdiraq.gov.iq) يحتوي على كافة تعليمات والإجراءات اللازمة لفتح الملف الدراسي في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية للدراسة في خارج العراق للعام الدراسي 2011-2012 والاستمارات اللازمة، ويمكن للجميع الاستفادة من الموقع.


مع الاشارة بأن الجامعة قد شكلت لجنة مركزية لمتابعة برنامج البعثات والاجازات الدراسية من السادة:

1-  ا.د.محمد يحيى جاسم - مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ... رئيساً

2-  ا.د.نوال عزت عبد اللطيف ... مدير قسم الدراسات العليا ...عضواً

3-  ا.م.د.وسام كاظم فرحان ... مدير قسم الشؤون العلمية ... عضوا

4-  م.د.علاء كاظم فرحان ... قسم علوم الحاسوب ... عضواً

5-  الخبير اياد صادق علي ... مدير قسم الشؤون الثقافية ... عضواً
 


تأريخ نشر الخبر 3/ 11/ 2011              المصدر : مركز تقنية المعلومات والاتصالات