حصل مجموعة من تدريسي الجامعة التكنولوجية ومن بينهم تدريسي في قسم العلوم التطبيقية على براءة اختراع عن تصنيع اغشية بوليمرية متراكبة من البولي فاينييل الكحول ومخلفات التمر من ( النوى والكرب) لاستخدامها في تحلية المياه

حصل مجموعة من تدريسي الجامعة التكنولوجية وهم كل من أ.م.د. فلك أسامة عباس الصراف / الجامعة التكنولوجية – مركز بحوث البيئة و أ.د. عبد الحميد محمد جواد العبيدي/ الجامعة التكنولوجية – مركز بحوث البيئة و أ.م. رغد أسامة عباس الصراف/ الجامعة التكنولوجية – قسم العلوم التطبيقية و م.ف. علي عادل/ الجامعة التكنولوجية – مركز بحوث البيئة على براءة اختراع عن " تصميم وتصنيع وتطبيق اغشية بوليمرية متراكبة جديدة بديلة للاغشية السيراميكية وذلك لمعالجة وتحسين نوعية مياه كل من مياه الاسالة والمياه السطحية بما تتناسب والاستخدامات الحيويه وذلك عن طريق معالجة تلك المياه بازالة الملوثات المختلفة الذائبة او العالقة منها والمعادن الثقيلة بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، كربونات الكالسيوم CaCO3، الكروم، الحديد والرصاص. بعد ذلك إعادة استخدام هذه المياه كمياه للشرب عالية الجودة.
حيث تم تصنيع الغشاء البوليمري المتراكب الجديد باستخدام بلمرة المحلول للراتنج الجلاتيني من بولي فينييل الكحول المائي بنسبة خلط 30% (PVOH / H2O) ثم بعد ذلك تدعيمه بنفايات النخيل ( بقايا ثمرة التمر النواة اضافة الى جذع النخلة الكربة) بنسب وتراكيز خلط مختلفة (30/70، 50/50، 70/30) من PVOH /(نواة التمر، كربة النخيل) ، اضافه الى تصنيع خلطات محسنة لبقايا النخيل المدعمة بهذا الراتنج الجلاتيني وكالاتي ( نوى التمر ، كربة النخيل) ليصبح ( نواة التمر20 + كربة النخيل30/ المحلول الجلاتيني50، نواة التمر25 + كربة النخيل25/50 المحلول الجلاتيني، و نواة التمر30 + كربة النخيل20/50 المحلول الجلاتيني) على التوالي ، وذلك باستخدام مفاعل الدفعة وتم تطبيق ذلك التفاعل عند 80 ˚م مع التحريك المستمر لساعة واحدة وصولا الى التجانس والاستقرار النهائي، ثم يترك المحلول العالق لنصف ساعة بعدها يصب بقوالب خاصة مطلية من الداخل بشمع البارافين بعد ذلك تجفيفها بفرن معزول لمدة يومين عند درجة 45 ˚م. بعد ذلك تم تقييم خصائصه الميكانيكية باجراء اختبار الشد وكل من اختباري الصلادة وانحناء التشوة وصولا الى النموذج الامثل لاجراء التحسين والتطبيق النهائي وقد حصلنا على افضل نموذج (بقايا نوى التمر + كربة النخيل النموذج المحضر رقم 7، كربة النخيل النموذج المحضر رقم 4)، ثم تطبيقها في معالجة مصادر مياه مختلفة (مياه الاسالة والمياه السطحية)، فوجد ان افضل اداء للمعالجة كان للغشاء ( نوى التمر + كربة النخيل رقم 7) ، حيث اعطت افضل نوعية للمياه (PH، EC، أملاح، H، الكالسيوم، والمغنيسيوم، العكورة) ، اضافة الى تميزها بامتصاص المعادن الثقيلة من العينات المطبقة (الكروم، الحديد، والرصاص) وخصوصا لعنصر الرصاص حيث كانت النسبة التصميمية لتلك العينة (20 + 30/50) لكل من ( نوى التمر + كربة النخيل/ المحلول الجلاتيني) وبلغت المساحة السطحية للغشاء المتراكب الجديد 4.425m2/g . اضافة الى اختبار الخصائص الفيزياوية (بنية وسطح الغشاء الامثل) باستخدام تقنيتي EDXو SEM على التوالي فوجد ان الغشاء الجديد يضاهي بالتطبيق الاغشية السيراميكية المطبقة في هذا المجال.
.
وتم منح البراءة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بالرقم 5006 في3 اب 2017 .


تاريخ النشر : 18 / 9 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع