طالب دراسات عليا ينال شهادة ماجستير فيزياء الليزر حول تصميم ودراسة خصائص حجرة التفريغ الكهربائي لليزر النتروجين تحت ظروف تشغيلية مختلفة

منح فرع فيزياء الليزر - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص فيزياء الليزر للطالب علي حاتم عطالله عن رسالته الموسومة " تصميم ودراسة خصائص حجرة التفريغ الكهربائي لليزر النتروجين تحت ظروف تشغيلية مختلفة " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د أيفان طارق سالم رئيسا وبعضوية أ.م.د علوان محمد علوان وأ.م.د. بشرى رزوقي وزارة العلوم والتكنولوجيا وأ.م.د. أكرم نوري محمد مشرفاً و م.د سعد عبد العزيز خبيرا علميا و أ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا.
حيث بين الباحث في هذا العمل انه تم تصميم وتصنيع منظومتي ليزر النتروجين ذوي التهيج المستعرض عند الضغط الجوي بالإعتماد على مرحلة واحدة لدائرة البلـــــوم لاين وكذلك على مرحلتين لنفس الدائرة. وكذلك تم بناء وتشغيل مجهز قدرة عالي الفولتية يعمل بفولتيات متغيرة من 10-20 كيلوفولت وبمدى تيار متغير من 1-4 ملي أمبير.
ان المنظومات المصنعة درست بعناية بغية الوصول الى أفضل شروط للتشغيل ، حيث تبين ان افضل جريان للغازلمنظومه المرحلة الواحدة كان عند 15 لتر -الدقيقة عندما تكون المسافة بين اقطاب فجوة القدح هي 5 ملي - متر والمسافة بين اقطاب الليزر 3 ملي- متر بينما افضل جريان للغاز لمنظومة المرحلتين كان 10 لتر- دقيقة بمسافة فاصله بين اقطاب فجوة القدح الاولى 4 ملي- متر ومسافة فاصلة بين اقطاب فجوة القدح الثانية 1 ملي- متر و3 ملي- متر كمسافة فاصله بين اقطاب الليزر وبتطبيق فولتية شحن 20 كيلو- فولت بالنسبة للمنظومتين. من المنظومة الاولى حصلنا على طاقة خرج ليزري تقدر بـ 1.14 ملي جول وبأمد نبضة 10.40 نانوثانية وبينما من المنظومة الثانية حصلنا على طاقة خرج ليزري تقدر بـ 10 ملي جول وبأمد نبضة 8.20 نانو ثانية وكذلك فأن انفراجية شعاع الليزر كان للمنظومة الاولى 0.1455 ملي- راد وللمنظومة الثانية 0.0582 ملي-راد .
أن التحليل الكهربائي بالاعتماد عل شكل وأمد النبضة بين أن حثية دائرة المنظومة الثانية ذي المرحلتين هية 0.23 نانوهنري وهي اقل من حثية دائرة المنظومة الاولى ذي المرحلة الواحدة والتي كانت 0.42 نانو هنري . اشارت النتائج المستحصلة من المنظومات المصنعة بأن بأمكاننا تعزيز خصائص الخرج الليزري من خلال تعزيز خصائص التفريغ الكهربائي في المنظومات الليزرية.............. انتهى


تاريخ النشر : 20 / 02 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع