امدير القسم ينشر بحثا بعنوان تأثير السور على تكوين مدينة الزبير في المجلة العراقية لهندسة العمارة

رجوع

مدير القسم ينشر بحثا بعنوان تأثير السور على تكوين مدينة الزبير في المجلة العراقية لهندسة العمارة

نشر أ.م.د علي موسى حسين وأ.د خليل ابراهيم علي ولينا هاتو علوش بحثا موسوما بعنوان"تأثير السور على تكوين مدينة الزبير"في المجلة العراقية لهندسة العمارة /السنة العاشرة: المجلد التاسع والعشرون العددان (3و4) كانون الاول 2014م.
وتناولت الدراسة موضوع السور في المدينة العراقية ذلك لمعرفة تأثير السور في تكوين المدينة المسورة وذلك لعدم وجود معرفة متخصصة وموثقة لتأثير السور في تكوين مدينة الزبير وتحديد موقع السور نسبة الى مككونات المدينة القديمة والتوسعات التي حدثت فيها .
وهدف البحث الى 1- التعرف على تأثير السور على نموذج لمدينة عراقية مسورة (الزبير) من خلال معرفة تأثير السور في جوانب تكوين المدينة .2- الوصول الى نتائج تحديد السور ومعرفة تأثيره في تكوين المدينة.
وضمت نتائج البحث أ- تهديم اجزاء من السور وتكوين محلات سكنية خارج السور في المرحلة الاولى. ب- قاموا بتهديم اجزاء متبقية من السور بسبب متغيرات متعددة (قيام جماعة سكنية معينة داخل السور ببناء مسجد لها خارج السور) مما ادى الى تهديم الجزء بينهما وضم الجامع الى المحلة السكنية او بسبب الكثافة السكانية الكبيرة التي حصلت داخل السور التي ادت الى التضخم داخل المدينة المسورة .


تاريخ النشر:25/10/2016